٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس أساسيات سكراتش

null
ساهم في النشر

ماذا تعرف عن الخوارزمية؟ وعن البرمجة؟ وعن سكراتش؟

الخوارزمية (algorithm) هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة خطوة بخطوة اللازمة لحل مشكلة ما، وسميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى العالم "أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي" الذي كان أول من ابتكرها في القرن التاسع الميلادي، ويعد ترتيب الخطوات أمراً مهماً للوصول الى النتيجة الصحيحة عند تطبيق الخوارزمية. 

أما البرمجة هي عملية تحويل الخوارزمية الى لغة يستطيع الحاسب فهمها، ولغة سكراتش هي لغة برمجية مصممة بصورة تجعل البرمجة سهلة وممتعة للمبتدئين.

لسّى درس أساسيات سكراتش صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

كيف نبدأ العمل باستخدام لغة البرمجة سكراتش؟

يمكن استخدام لغة البرمجة سكراتش من خلال العمل عبر الاصدار المتوفر على الإنترنت من خلال موقعه كما ويمكنك حفظ عملك على الإنترنت والوصول الى مشاريعك من أي متصفح، فكل ما عليك فعله هو انشاء حساب سكراتش وتسجيل الدخول.

ما المقصود بالكائنات في سكراتش؟

تعتمد سكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج، حيث أن الكائنات يمكنها أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات. من الممكن برمجة هذه الكائنات من خلال إدخال مقاطع برمجية - ما يسمى بـ «لبنات» - على هذه الكائنات وتحديد معطيات لهذه الأوامر البرمجية، والتي تؤدي بدورها إلى إمكانية تغيير الهيئة، الحركة أو الصوت الخارج من هذه الكائنات.

كيف يمكن تغيير موقع الكائن؟

يمكنك تغيير موقع الكائن على المنصة من خلال الضغط على الكائن وسحبه وإفلاته الى أي موقع على المنصة.

ماهي المنصة؟

تعمل المقاطع البرمجية التي تقوم بإنشائها على المنصة، التي هي بمثابة صورة خلفية المشروع، ويمكن اعتبار الكائنات كالممثلين والمنصة كمشهد إجراء المسرحية.

ماذا تعرف عن خلفية البرنامج؟

الخلفية هي المظهر الخاص بالمنصة ويمكن تغييرها وتحريرها أو حذفها بالكامل، كما ويمكنك انشاء خلفيتك الخاصة.

ماهي اللبنات البرمجية في سكراتش؟

اللبنات هي الأوامر البرمجية أو الكتل التي نستخدمها لتصميم برنامج وتحريك الكائن، ويمكن الوصول الى هذه الأوامر من علامة تبويب المقاطع البرمجية، حيث يمكنك سحب وافلات هذه اللبنات الى منطقة البرمجة لإنشاء مشروعك.

هناك تسع فئات رئيسية من اللبنات في لوحة اللبنات حيث يكون لكل فئة لون معين، وستجد أن لكل نوع عمل معينة مثل:

  • التحكم والتي لها دور في إدارة الأحداث والحلقات والأوامر.
  • الحركة تستعمل في التحكم في الموضع، الجهة، وحركة الكائنات.
  • الهيئة تستخدم لتغيير مظهر الكائن.
  • المظاهر تساعد هذه اللبنات بإخراج النص وكذلك تغيير مظهر الكائنات والخلفيات.
  • الأصوات هذه اللبنات تحتوي كل على الإمكانيات التي تعمل على تحميل المقاطع الصوتية والتحكم بها.
  • القلم أداة مهمة تسمح برسم خطوط مبرمجة بألوان وأحجام مختلفة.
  • التحسس هذه اللبنات تستعمل لتحسس التفاعلات، مثل: إذا لمس كائن كائن آخر، أو لون.
  • العمليات تصلح هذه اللبنات لإجراء عمليات منطقية أو حسابية أو تقريب الأعداد.    
  • المتغيرات لتخزين قيم مستعملة في البرامج.    

ماذا تعرف عن لبنة التحدث (قل)؟

يعد أسهل أمر يمكن انشاؤه في سكراتش جعل الكائن يقول شيئاً (يظهر نصاً) ما على المنصة. للقيام بذلك، فإنك تحتاج الى وضع لبنة قل في منطقة البرمجة. تمنح هذه اللبنة الكائن القدرة على إخراج نص معين داخل فقاعة. ويمكنك العثور على هذه اللبنة في فئة لبنة الهيئة.

ماذا تعرف عن لبنة بدء الحركة؟

هناك لبنة أساسية في سكراتش وهي لبنة الحركة. يمكن استخدام هذه اللبنة لتحريك الكائن على المنصة. تجعل هذه اللبنة الكائن يتحرك الى الأمام بعدد محدد من الخطوات في الاتجاه المقابل له. إن القيمة الافتراضية له في هذه اللبنة هي 10 ويمكن اختيار أي رقم بدلاً منها. يمكنك العثور على لبنة الحركة في في فئة لبنات الحركة.

نرغب في عمل دوران للكائن كيف يمكننا عمل ذلك؟

يمكنك استخدام لبنة استدر لتعيين استدارة مخصصة للكائن. تقوم لبنة استدر بجعل الكائن يدور بعدد درجات محددة باتجاه عقارب الساعة أو عكسها وفق اللبنة المستخدمة. القيمة الافتراضية لهذه اللبنة هي 15 ويمكن اختيار أي رقم بدلاً منه. يمكنك العثور على لبنة استدر ( ) درجة في فئة لبنات الحركة.

هل من الممكن اضافة مؤثرات صوتية في برنامج سكراتش؟ وكيف؟

نعم يمكننا في سكراتش اضافة العديد من المؤثرات الصوتية إلى كائنك. الصوت الافتراضي في البرنامج هو صوت (المواء) نظرا لأن الكائن الافتراضي هي القطة. هناك مكتبة أصوات كبيرة يمكن من خلالها اختيار أصوات مختلفة، كما يوجد خيار آخر للصوت من خلال تحميل أي صوت من حاسبك أو حتى تسجيله. يمكنك إضافة العديد من الأصوات المختلفة كما تريد الى برنامجك. يمكن العثور على لبنات الصوت في فئة لبنات الصوت.

كيف تبدو مساحة العمل في سكراتش؟

سكراتش 6.jpg

مساحة العمل في برنامج Scratch مكونة من خمسة مناطق، هي:

  • منطقة الأدوات والقوائم: وهي قوائم الأوامر والأدوات التي يكثر استخدامها أثناء التعامل مع البرنامج.
  • منطقة المنصة: هي المكان الذي يتم فيه عرض نتيجة العمل، ومنها يمكننا تشغيل وإيقاف المقطع البرمجية.
  • لائحة الكائنات: وهي تعرض قائمة بكائنات المشروع الحالي ومنصة العمل، ومنها يمكننا تشغيل وإيقاف المقاطع البرمجية (ستجد القط هو الكائن الافتراضي الذي سيظهر لك عند بدء البرنامج).
  • منطقة التحكم: تعرض بيانات الكائن المحدد حاليًا وتتيح التحكم في استدارته وانعكاسه وتحديد اتجاهه، كما تحتوي تبويبات تعرض المقاطع البرمجية والمظاهر والأصوات المرتبطة به.
  • منطقة اللبنات: مجموعة من الأزرار تضم بداخلها لبنات (أوامر) برمجية تستخدم للقيام بأغراض معينة، وبالضغط على أحد هذه الأزرار تظهر اللبنات التابعة له في الجزء الأسفل من المنطقة، ومن هذه المنطقة يمكننا اختيار اللبنات بهدف إضافتها إلى المقاطع البرمجية للكائن الجاري تحديده.

لسّى درس أساسيات سكراتش صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي