٧ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس أسس التصميم في الرسم

null
ساهم في النشر

الفن هو قلب الحياة والتصميم هو نبضها والتصميم هي لغة لها قواعدها التي لابد من تعلمها أو على الأقل معرفتها، فإن لم تكن لديك مهارات الإبداع الأساسية فهناك احتمال أن عملك الفني لا يمكن أن يكون ناجح أو متميز.

ومن أسس التصميم: 

أسس الرسم

التوازن أو الاتزان

يجب على المصمم ترتيب عناصر التصميم ونقل الإحساس للمشاهد بالاتزان والاستقرار، فإن الاتزان هو واحد من الخصائص الأساسية التي تلعب دوراً مهماً جدًا في تقييم التصميم وتحقيق القبول لدى المشاهد عند رؤيته، ويجب التنويه بأن التوازن لا يعني فقط موازنة الشكل أو الجسم بالفراغ، وإنما توزان كل عناصر وأجزاء التصميم بمساحة العمل ككل، وينقسم التصميم لثلاثة أنواع وهي: التوازن الوهمي، التوازن الإشعاعي، التوازن المحوري.

لسّى درس أسس التصميم في الرسم صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي
  • مفهوم التنوع 

يقصد به اختلاف خصائص عناصر العمل الفني وتباينها من حيث الشكل واللون بطريقه تكرار متناسقة، تحقق الإيقاع والحركة بدون ان تفقد العمل الفني وحدته. 

  • الوحدة

تعني الوحدة، تجانس العناصر التي يقوم المصمم باستخدامها بالتصميم؛ فتعد شيء رئيسي لتكامل التصميم؛ فالوحدة تعتبر التكوين الكلي لأي عمل فني، فتعتبر أهم مبادئ إنجاح التصميم، وبها يعمل المصمم على ربط كل أجزاء التصميم مع بعضها البعض بطريقة ذكية لتكون كلها وحدة واحدة؛ فإنه مهما كانت دقة العمل الفني وكثرة العناصر المستخدمة به إذا نقص هذا العمل الربط والوحدة فإن العمل يكون غير ناجح. 

  • الإيقاع

يعتبر الإيقاع هو حالة من حالات التغير، فيعتبر مجال لتحقيق الحركة بالتصميم، ويبنى الإيقاع على أساس تكرار العناصر بالفراغ بطريقة مميزة؛ مثل تكرار البنايات على طول الطريق بالتصميم باختلاف أطوالها وأشكال الخطوط؛ لإعطاء التصميم نوع من عدم الرتابة والملل.

ويعتبر الإيقاع أيضًا هو تنظيم لفواصل التصميم سواء باستخدام الفواصل النقطية أو بالخطوط أو الأشكال أو الألوان، وهناك العديد من أنواع الإيقاع؛ ومنها: الإيقاع الخطي، والإيقاع اللوني، والإيقاع الرتيب، والإيقاع الغير رتيب، والإيقاع المتناقص، والإيقاع المتزايد، الإيقاع الحر

  • التناسب

يعني التناسب بالتصميم علاقة أجزاء التصميم ببعضها البعض، ويعني أيضًا التركيز على كيفية تواجد العناصر بداخل إطار التصميم. 

  • السيادة

تعني أنه بالتصميم الواحد يمكن لبعض الأشكال أن تتخذ صفة السيادة بالتصميم والبعض الآخر يأخذ صفة التبعية، ومن الوسائل التي تقوي مركز السيادة: السيادة عن طريق القرب والبعد، أو عن طريق الانعزال بأحد أجزاء التصميم، أو عن طريق التباين بالألوان ودرجات اللون. 

  • المحاذاة

تصبح التصاميم المبنية على مبدأ المحاذاة أكثر جاذبية ومريحة للنظر؛ فهي تعتبر من المبادئ الأساسية التي تساعد على إنشاء التصميم وتنظيم التدرج البصري به. 

  • التباين

يعتبر التباين واحد من المبادئ الهامة جدًا والتي لا غني عنها بأي تصميم أو عمل فني. والتباين يعني الاختلاف بعناصر التصميم الواحد أو الاختلاف بخاصية واحدة من خواص كل عنصر بطريقة مميزة؛ لتجعل بدورها التصميم يخطف الأنظار، وللتباين العديد من الأنواع؛ ومنها: التباين من خلال الحجم، التباين من خلال تغيير الشكل، التباين من خلال اللون، التباين من خلال الاتجاه، التباين من حيث الشفافية وتركيز العناصر بالتصميم. 
 
أعتقد أن الفن أو التصميم الذي يخرج للناس هو شيء مهم جداً، فهو يضفي بهجة وسعادة.

النشاط 

من خلال معرفتك لأسس تكوين الصورة الثلاث (الوحدة؛ الاتزان؛ التنوع)
قم برسم منظر طبيعة صامته باستخدام الصور الثلاث وارسم محققا في اللوحة تلك الأسس الثلاث.

ورود لأسس الرسم

لسّى درس أسس التصميم في الرسم صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس الشخصية المثالية
بناء الشخصية المثالية يعد أحد التحديات الحياتية الكبيرة، حيث يسعى الفرد جاهدًا نحو تحقيق تميزه وتطويره الشخصي والاجتماعي. تمثل هذه الرحلة مهمة طويلة ومعقدة، تتطلب فهمًا عميقًا لمجموعة من القيم والمبادئ التي تشكل أساس الشخصية المثالية.
null
٣ فبراير ٢٠٢٤
شرح درس أنواع المد الفرعي
أنواع المد الفرعي: ينقسم المد الفرعي إلى قسمين: 1ـ القسم الأول: ما سببه الهمزة وهو نوعان: 2ـ القسم الثاني: ما سببه السكون وهو نوعان:
null
٢٨ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس بناء العمل الفني
العمل الفني هو العملُ الإبداعي الذي يهدفُ إلى إنشاءِ شيءٍ جديدٍ، أو تسليط الضوء على فكرةٍ، أو موضوعٍ معين، أو قضيةٍ تشغلُ الرأي العام، ومن تعريفات الأخرى للعمل الفني، هو إنتاجٌ إنسانيٌ مبدعٌ يحتوي على مجموعةٍ مِن التفاصيل التي تُوضّحُ طبيعته.
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!