٨ أغسطس ٢٠٢٣

الاضطرابات السلوكية عند الأطفال

null
ساهم في النشر

عندما يتصرف الطفل على نحو غير لائق مثلًا تعطيل الأنشطة، أو تجاهل القواعد، أو استفزاز الآخرين، أو الاندفاع في تحدٍ لقوله "لا" تشعر الأسرة بأكملها بأنها عاجزة عن التحكم في قلق الطفل أو غضبه أو كيفية استجابته فيكونون في حيرة من كيفية إعادته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي، ليعود إلى حالته الطبيعية في بيئة أسرية إيجابية، فما هي الاضطرابات السلوكية، وما هي أبرز مسبباتها، وما أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعًا بين الأطفال؟

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

ما هي الاضطرابات السلوكية؟

تُعرَّف الاضطرابات السلوكية على أنها أنماط من السلوك لدى الأطفال تستمر ستة أشهر على الأقل، وهي سلوكيات تخريبية تؤدي إلى مشاكل في المدرسة أو المنزل أو في المواقف الاجتماعية، فهو مصطلح عام يشير إلى الأفعال أو العواطف المستمرة وغير الملائمة التي تحدث في ظل الظروف العادية، على سبيل المثال.

وجدير بالذكر أنه يُظهر جميع الأشخاص العديد من هذه السلوكيات في مرحلة ما من حياتهم ولكن بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية، فهذه ليست مواقف أو تجارب معزولة بل هي أنماط من السلوكيات التي حدثت لأكثر من نصف عام، وهو فترة طويلة في حياة الطفل، فالاضطراب السلوكي قد يكون سلوكيات طبيعية لجميع الأطفال في بعض الأحيان، ولكن إذا أصبح مستمرًا ومنتظمًا، فقد تكون هذه علامات على اضطراب أكبر. 

ما هي أسباب الاضطرابات السلوكية؟

ما هي أسباب الاضطرابات السلوكية؟.jpg
  • أسباب بيولوجية:

تشير بعض الدراسات إلى أن عيوبًا أو إصابات في مناطق معينة من الدماغ يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات سلوكية؛ إذ تم ربط اضطراب السلوك بمناطق دماغية محددة تشارك في تنظيم السلوك والتحكم في الانفعالات والعاطفة، وقد تحدث أعراض اضطراب السلوك إذا كانت دوائر الخلايا العصبية على طول مناطق الدماغ لا تعمل بشكل صحيح.

  • أسباب وراثية:

العديد من الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب السلوك لديهم أفراد عائلات مقربون يعانون من أمراض عقلية، بما في ذلك اضطرابات المزاج واضطرابات القلق واضطرابات تعاطي المخدرات واضطرابات الشخصية، ويشير هذا إلى أن القابلية للتأثر باضطراب السلوك قد تكون موروثة جزئيًا على الأقل.

  • العوامل البيئية:

قد تساهم عوامل مثل الحياة الأسرية غير المتزنة، وإساءة معاملة الأطفال، والتجارب المؤلمة، والتأديب غير المتسق من قبل الوالدين في تطور اضطراب السلوك، كما يبدو أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض يؤثر في هذا الصدد كذلك.

يعتقد بعض الخبراء أن اضطرابات السلوك يمكن أن تعكس مشاكل الوعي الأخلاقي (عدم الشعور بالذنب والندم على وجه الخصوص) والعجز في المعالجة المعرفية، وعدم قبول الأطفال من قبل أقرانهم، مما يعد من عوامل خطر تسبب تطور اضطراب السلوك.

ما هي أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعًا؟

  • التحدي المعارض ODD

التحدي المعارض ODD.jpg

عندما يتصرف الأطفال باستمرار بما يتسبب في مشاكل خطيرة في المنزل أو في المدرسة أو مع أقرانهم، فقد يتم تشخيصهم باضطراب التحدي المعارض - Oppositional Defiant Disorder  (ODD) الذي يبدأ عادة قبل سن 8 سنوات، وفي موعد لا يتجاوز 12 عامًا تقريبًا، ومن المرجح أن يتصرف الأطفال المصابون بهذا الاضطراب بالمعارضة أو التحدي تجاه الأشخاص الذين يعرفونهم جيدًا مثل أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية المنتظم أو المعلمين بشكلٍ أكثر من الأطفال الآخرين في نفس سنهم.

 ومن أشهر أعراض هذا الاضطراب:

  1. شعور الطفل بالغضب، أو فقدان الأعصاب في كثير من الأحيان.
  2. الجدال مع البالغين، أو رفض الامتثال لقواعدهم أو طلباتهم.
  3. شعور الطفل بالاستياء والحقد.
  4. مضايقة الآخرين عمدًا، أو الانزعاج منهم.
  5. لوم الآخرين على أخطائهم أو سلوكهم السيء.
  • اضطراب السلوك CD

اضطراب السلوك CD.jpg

يتم تشخيص اضطراب السلوك - (CD) Conduct Disorder عندما يُظهر الأطفال نمطًا مستمرًا من العدوان تجاه الآخرين مصحوبًا بانتهاكات خطيرة للقواعد والأعراف الاجتماعية في المنزل والمدرسة ومع أقرانهم، وقد تؤدي هذه الانتهاكات إلى خرق القانون، وربما تؤدي إلى الاعتقال، والأطفال المصابون به يكونون أكثر عرضة للإصابات الجسدية، وقد يواجهون صعوبات في الانسجام مع أقرانهم.

 ومن أشهر أعراض هذا الاضطراب:

  1. خرق القواعد، مثل: الهروب، والتغيب عن المدرسة.
  2. البقاء في الخارج ليلاً والعودة في وقت متأخر أغلب الوقت.
  3. العدوانية بطريقة تسبب الأذى، مثل: التنمر، أو القتال، أو القسوة على الحيوانات.
  4. الكذب أو السرقة.
  5. الإضرار بممتلكات الآخرين عن قصد.
قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD.jpg

يُعتقد أن حوالي 2 إلى 5 في المائة من الأطفال يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط - Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder  (ADHD)، حيث يفوق عدد الأولاد عدد الفتيات بنسبة ثلاثة إلى واحد، يمكن أن تشمل خصائص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويعاني المصابون به من عدم الانتباه وصعوبة في التركيز، مما يجعلهم يتجنبون المهام التي تتطلب مجهودًا ذهنيًا كبيرًا.

ومن أشهر أعراض هذا الاضطراب:

  1. نسيان التعليمات، وفقدان الأمتعة.
  2. الانتقال من مهمة إلى أخرى دون إكمال أي منهما.
  3. الاندفاع، ومقاطعة حديث الآخرين التحدث.
  4. فرط النشاط، والسلوكيات الفوضوية.
  5. ارتكاب أخطاء بسبب الإهمال.
  • اضطراب ما بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة.jpg

اضطراب ما بعد الصدمة - (PTSD) Post-Traumatic Stress Disorder هو اضطراب سلوكي يعاني منه الأطفال الذين مروا بحادث مؤلم أو مرهق كانت له آثارًا عاطفية طويلة الأمد، أو شهدوا على واقعة أثرت بشكل كبير في حالتهم النفسية وصحتهم العقلية، مثل فقدان أحد الوالدين، أو التعرض لحادث مروري، أو للاعتداء الجنسي، مما يجعلهم يتجنبون جميع الأشخاص والأماكن المرتبطة بهذا الحادث أو تلك الواقعة، ويشعرون طوال الوقت بخدر عاطفي.

ومن أشهر أعراض هذا الاضطراب:

  1. تكرار الحادث باستمرار في أذهانهم.
  2. مشاكل النوم والكوابيس.
  3. عدم القدرة على الشعور بالسعادة.
  4. الغضب والانزعاج.
  5. رفض الاعتراف بالأحداث السيئة.

جميع الأطفال يسيئون التصرف في بعض الأحيان، وقد يعاني البعض من مشاكل سلوكية مؤقتة بسبب الإجهاد، وغالبًا ما تكون مثل هذه المشكلات انعكاسًا لضغوطات الطفل الاجتماعية وبيئته وحالته التنموية، لكن على الرغم من أن غالبية المشكلات السلوكية مؤقتة، إلا أن بعضها قد يستمر أو يكون من أعراض اضطرابات النمو العصبي وهنا يجب الانتباه عندما يحدث خلل ما في سلوك الطفل، ليُمكن قياس درجته، ومن ثم تحديد ما إذا كان مؤقتًا أم دائمًا، وبشكلٍ عام، يجب تعلم استراتيجيات سلوكية فعالة لتعزيز السلوكيات المرغوبة لدى الأطفال، وفي حالات الاضطرابات السلوكية المتقدمة، على الوالدين طلب المساعدة والاستشارة من الأطباء ومقدمي الاستشارة.

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
٢٨ يوليو ٢٠٢٣
ما هي صفات الطفل المبدع؟
إذا كنت تشك في أن طفلك لديه مهارات خاصة وقدرات إبداعية، وتبحث عما يدحض شكك أو يؤكده، إليك أهم السمات العقلية والاجتماعية والانفعالية التي عادةً ما يتمتع بها الطفل المبدع في السطور التالية.
null
٢٨ يوليو ٢٠٢٣
طرق رائعة لتعزيز الثقة بالنفس وعلاج الخجل عند الأطفال
الثقة أمر حيوي لسعادة الطفل والحفاظ على صحته ونجاحه، فالأطفال الواثقون من أنفسهم مجهزون بشكلٍ أفضل للتعامل مع الضغوطات والمسؤوليات والإحباطات والتحديات والعواطف الإيجابية والسلبية، فيما يلي بعض الإرشادات التي يمكنك من خلالها التأثير على تقدير طفلك لذاته بطريقة إيجابية كل يوم.
null
٧ أغسطس ٢٠٢٣
كيف يمكن علاج الخجل والانطواء عند الأطفال؟
قد يشعر آباء الأطفال الخجولين بالقلق من أن أبناءهم سيواجهون صعوبة في تكوين صداقات جديدة، أو أنهم سيفشلون في الدفاع عن أنفسهم في مواقف غير عادلة، أو أن قدراتهم ومواهبهم ستذهب دون أن يلاحظها أحد، أو أن الآخرين سيستغلون سلبيتهم فستضيع منهم الكثير من الفرص، رغم أن هناك العديد من الطرق التي يمكن التدخل بها لدعم الأطفال الخجولين.
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!