١ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس التصحر وأثره على البيئة

null
ساهم في النشر

في هذا الشرح سنقرأ نص التصحر وأثره على البيئة ونتعرف على أسباب التصحر وحلول للتصحر.

انطلق الجد "مشعل" صباحا مع حفيديه "فواز" و "نورة"، إلى إحدى الضواحي المجاورة؛ لقضاء يوم جميل بعيداََ عن أجواء المدن. كان السفر بالسيارة تجربة جديدة لفواز ونورة، لذلك حرص الجد على أن تكون مريحة ومبهجة لهما وأن تترك أثراََ طيباً في ذاكرتهما.

وبعد مسيرة ساعة متواصلة، شعر الجد بحاجة حفيديه إلى الراحة، فقرر أن يوقف السيارة قليلاً على جانب الطريق. وأمام الحقول الممتدة على جانبي الطريق وقف الجد مع حفيديه ليملأ كل منهما صدره بالهواء النقي. 

وأثناء ذلك أرسلت نورة بصرها في أنحاء الطريق قائلة: ما أجمل منظر هذه الحقول! فالتفت إليها فواز مؤيداََ، وقال: حقاً الخضرة مبهجة للنفس، مريحة للعين، لكننا لا نرى ذلك عادة في المدينة.
رد الجد بإيماءة يملؤها الرضا: منظر الحقول مدهش حقاً، ولكن دهشتكم ستكون أكبر عندما تكتشفون عظمة خلق الله للنبات، وأثره في حياة الإنسان والحيوان أيضاً. 


حينها ظهرت على ملامح الطفلين رغبة شديدة في الاستزادة، فقالا بصوت واحد: حدثنا عن ذلك يا جدي، حدثنا عن ذلك يا جدي. تبسم الجد مقترباً من حفيديه وضمهما إليه قائلاً: حسناً، ولكن علينا مواصلة المسير. 


وأثناء المسير للسيارة قال: إن للنباتات فوائد عديدة، فالنباتات غذاء للإنسان والحيوان؛ لاحتوائها على الفيتامينات والدهون والأملاح والألياف، كما يحتوي بعضها على البروتين، وهي تشكل مصدر رزق للزُراع الذين يمتهنون الزراعة. 


فواز: صحيح، ولقد قرأت أيضاً أن النباتات مصدر رئيس للأدوية والعطور والزيوت والأنسجة، وهي المصدر المتجدد للأكسجين على كوكب الأرض؛ بفضل ما منحها الله سبحانه وتعالى من قدرة على تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى غاز الأكسجين الذي يتنفسه الإنسان والحيوان. 
الجد: أحسنت يا فواز ولا تنسى أن النباتات بأشجارها وغطائها الأخضر تحمي الأرض من التصحر، وانجراف التربة. 


نورة : ماذا تعني بالتصحر يا جدي؟ وهل له علاقة بالتسحر في شهر رمضان؟  
ضحك الجد وقال: قريباً سنصل إلى مكان مناسب، وسنتحدث عن ذلك بإذن الله تعالى. 


وعند وصولهم إلى المكان المحدد، جهزت نورة بعض الفواكه والخضروات التي كانت أمها قد أعدتها لهم؛ ليتناولوها في رحلتهم، حينها تذكرت ما وعده بهم الجد فقالت: حدثنا عن التصحر كما وعدت يا جدي. 


الجد: حسناً، التصحر -يا ابنائي - مشكلة عالمية تعرض كوكب الأرض لتدهور نظامه البيئي؛ بسبب نقص الغطاء النباتي، إذ تتحول الأراضي إلى ما يشبه الصحراء.


ومن العوامل التي أسهمت في ظاهرة التصحر ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار، وتراكم الأملاح في التربة الزراعية، بالإضافة إلى زحف الكثبان الرملية بفعل الرياح، وارتفاع منسوب المياه الجوفية، وكذلك تجريف التربة من أجل بناء المساكن، وإبقاء النار مشتعلة بعد التنزه، ورمي السجائر المشتعلة على الحشائش يتسبب أيضا في اشتعال الحرائق، كل ذلك يؤدي إلى تناقص المساحات الزراعية وتصحر الأراضي، مما يؤثر سلبا على البيئة والصحة والاقتصاد. 
 

والتصحر يؤثر تأثيرً خطيراً على الحالة الاقتصادية للدول؛ بسبب تمدد الصحاري على أراضيها وذلك يؤدي إلى قلة المحاصيل الزراعية، وتزايد اسعارها. 
كما يفقد العالم سنوياُ سبعمائة كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية، ليبقى حوالي ثلث الأراضي على الكرة الأرضية معرضاً للتصحر. 
نورة: ولكن يا جدي كيف يمكننا التصدي على هذه المشكلة بعد أن عرفنا أسبابها؟ 
الجد: يمكن التصدي لهذه المشكلة بالتوسع في استخدام الأحزمة الخضراء حول المدن والقرى والطرق الخارجية؛ لصد الرياح عنها والعناية بتشجير المساحات الخالية داخل المناطق السكنية. 


وكذلك إنشاء المخازن المائية في المناطق الصحراوية، وحفر الآبار؛ لاستخراج المياه الجوفية، والاستفادة منها في زيادة الغطاء النباتي في الصحراء، واستخدام الوسائل الحديثة في تثبيت الكثبان الرملية. 


والحرص على استثمار الأراضي الزراعية بالوسائل السليمة دون استنزافها، كل ذلك يعد من الأساليب الناجعة في الحد من تأثير مشكلة التصحر على البيئة.
فواز: لقد جعنا يا جدي، والحمد لله أن هذه القرية لم يصبها التصحر وإلا ما وجدنا ما نأكله. 
الجد: حقاً، الحمدلله حمداً كثيراً على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

بعد قراءتنا للنص السابق نجد أن هناك ثلاث شخصيات موجودة: الجد وحفيديه نوره وفواز. 
تدور أحداث النص أن الجد وحفيديه في رحلة بالسيارة لقضاء يوم جميل وأثناء رحلتهم سرهم منظر الحقول والأشجار في الطريق، وحدثهم الجد عن أهمية النبات للإنسان والحيوان. وأن النبات يقضي على التصحر وعرف الجد حفيديه بمعنى التصحر وأسباب حدوثه والحلول الممكنة للقضاء على التصحر. 


معاني الكلمات 

  • استنزافها: استهلاكها 
  • بإيماءة: حركة وإشارة
  • ملامح وجهه: علامات الوجه 
  • التصدي: المواجهة


النقاط الرئيسية: 

  • قراءة النص 
  • أسباب التصحر 
  • حلول التصحر


الأهداف: 


يتمكن الطالب من: 

  • قراءة النص قراءة جهرية
  • يعرف مفهوم التصحر وآثاره على البيئة 

المتطلبات: 

يكون الطالب على دراية سابقة بـ: 

  • مهارات القراءة الجهرية
  • يفرق بين الفقرة والنص


تمرين الدرس: 

اختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي: 

  • ارتفاع درجة الحرارة: 
  1. سبباً في مشكلة التصحر
  2. علاج مشكلة التصحر   
  • تشجير المساحات الخالية داخل المناطق السكانية: 
  1. سببا في مشكلة التصحر 
  2. علاج مشكلة التصحر        
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!