١ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس الحاسب الاّلي

null
ساهم في النشر

اليوم ستتعرف على الحاسوب الشخصي، وأنواعه، ومكوناته الأساسية. سنشرح لك بطريقة مفصلة كيف يتم تخزين المعلومات داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ماذا تعرف عن الحاسب الاّلي؟ وماهي أنواعه؟

مهارات رقمية

الحاسب الاّلي عبارة عن جهاز إلكتروني يستقبل البيانات ويعالجها لتصبح معلومات ذات قيمة، حيث يقوم بعمل تعليمات محددة لاتخاذ القرارات والقيام بالكثير من الأمور المفيدة، وهناك أنواع مختلفة للحاسب الاّلي. أكثرها انتشاراً:

  • الحاسب المكتبي Desktop Computer: وهو مكون من: الشاشة، والصندوق، ولوحة المفاتيح، والفأرة، ومكبرات الصوت. ويستخدم في المكتب والمدرسة والمنزل.
  • الحاسب المحمول Laptop: وهي أجهزة تتميز بالكفاءة وتماثل تقريباً في قوتها الحاسب المكتبي، ولكن تتميز بخفة وزنها وسهولة حملها الى أي مكان.
  • الهواتف الذكية Smartphones: تعد الهواتف الذكية في عصرنا الحالي أجهزة حاسب مصغرة، ويمكن من خلالها ارسال واستقبال الرسائل الالكترونية والدردشة مع الآخرين، بكل يسر وسهولة وفي أي مكان وزمان. 
  • مشغلات العاب الفيديو Game consoles: وهي أجهزة تتيح لنا اللعب بألعاب الفيديو بشكل فردي أو جماعي عبر الإنترنت.

لسّى درس الحاسب الاّلي صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

ماذا تعرف عن مكونات الحاسب الاّلي؟

حاسب الآلي

 يتكون الحاسب الاّلي من مكونين رئيسيين وهما: 

  • المكون المادي Hardware: وهي القطع والمكونات الملموسة التي يتكون منها الحاسب الاّلي.
  • المكون البرمجي software: وهي المكونات الغير ملموسة في جهاز الحاسب الاّلي وتنقسم إلى: برامج نظم التشغيل مثل Widows. وبرامج التطبيقات Microsoft Word.

مما يتكون المكون المادي Hardware؟ 

يتكون المكون المادي من عدد من الأجزاء المهمة التي تخص الحاسوب:

  1. اللوحة الأم Motherboard:

اللوحة الأم بمثابة المركز الرئيسي للحاسب، الذي تتصل به جميع الأجزاء الأخرى كوحدة المعالجة المركزية، والذاكرة والقرص الصلب والأجهزة الملحقة الأخرى.

  1. وحدة المعالجة المركزية CPU:

وهو عقل الحاسوب المسؤول عن تنفيذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية وتثبت داخل صندوق الجهاز على لوحة الأم، وتزداد سرعة الحاسب الاّلي عند زيادة سرعة وحدة المعالجة المركزية في معالجة البيانات.

  1. وحدة الذاكرة Memory Unit: 

تتكون الذاكرة من مجموعة من الدوائر الكهربائية التي تحتفظ بالبيانات والأوامر التي يحتاجها المعالج عند إجراء عملية ما، وتعد سعة الذاكرة مهمة لعمل الحاسب وسرعته، وهي مقسمة إلى ثلاث أجزاء:

  •  ذاكرة الوصول العشوائي RAM: ذاكرة يتم استخدامها لتخزين البيانات التي يحتاجها المعالج بشكل مؤقت حيث تفقد محتواها بمجرد إيقاف تشغيل الجهاز، وتعد ذاكرة قراءة وكتابة بمعنى يمكن للمستخدم التعامل معها وتعديل بياناتها.
  • ذاكرة القراءة فقط ROM: ذاكرة تخزن بداخلها البيانات الأساسية التي يحتاجها الجهاز لبدء التشغيل وتسمى Boot- up، وتعرف بذاكرة القراءة فقط لأنه لا يمكن التعديل على البيانات بداخلها.
  1. القرص الصلب Hard Disc:

جهاز تخزين رئيسي بالحاسب، ويستخدم لتخزين الملفات والبرامج.

  1. وحدات الإدخال Input unit:

 وهي أجهزة تساعد المستخدم على ادخال بياناته مثل: النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو. أمثلة على ذلك:

  • لوحة المفاتيح Keyboard: وهي أهم وسيلة مستخدمة لإدخال البيانات إلى الحاسوب، وتستخدم لإدخال الأحرف أو الأرقام أو الرموز أو إعطاء أوامر للحاسب الاّلي.
  • الفأرة Mouse: وحدة إدخال تستخدم للإشارة إلى العناصر الموجودة على الشاشة، وتنفذ الأوامر من خلال الضغط على أزرارها.
  • الميكروفون Microphone: جهاز يمكن ايصاله بالحاسب من أجل إدخال الصوت من خلال الموجات الصوتية.
  • الماسح الضوئي Scanner: أجهزة خاصة تقوم بمسح صورة أو وثيقة وتحويلها إلى مستند، ثم تصديره إلى جهاز الحاسب الخاص بك.
  • كاميرا ويب Web camera: وتستخدم لعمل مكالمات الفيديو مع الاّخرين حول العالم. 
  • كاميرا رقمية Digital camera: جهاز التقاط صور بدقة عالية. 
  • كاميرات الفيديو Video camera: جهاز تسجيل يستخدم لالتقاط الصور المتحركة.
  1. وحدات الإخراج Output unit:

 وهي أي جهاز متصل بالحاسب الاّلي ويعرض نتيجة معالجة البيانات، والمخرجات تكون إما نصوص، أو صور، أو فيديو، أو تسجيلات صوتية مثل:

  • الشاشة Monitor: وهي جهاز الإخراج الرئيسي وتعرض نتيجة تفاعل المستخدم مع الحاسوب، وكلما زاد عدد نقاط الشاشة Pixels زاد وضوح ودقة الشاشة.
  • مكبرات الصوت Speakers: وتستخدم من أجل توليد الصوت الذي يصدر من جهاز الحاسوب. 
  • سماعات الرأس Headphones: جهاز للاستماع، ويستخدم لسماع الصوت بشكل خاص دون ازعاج الاّخرين.
  • الطابعات Printer: وهو جهاز إخراج يستخدم من أجل عمل نسخة مطبوعة من أي مستند، وأكثر الطابعات شيوعاً: طابعة الليزر، والطابعة النافثة للحبر.

     7. وحدات التخزين الخارجية Storage unit: 

أجهزة تخزين خارجية تستخدم في حال أن لديك الكثير من الملفات والبرامج مثل:

  • الفلاش: يمكن تخزين ونقل البيانات إليها، وتتميز بسعرها المنخفض وصغر حجمها وتتوفر بسعات تخزينية مختلفة حسب الحاجة.
  • القرص الصلب الخارجي Hard Disk: هي وحدة تخزين خارجية، وتمتاز بسعتها التخزينية العالية. 
  • بطاقة الذاكرة: وهي رقيقة جدا وصغيرة، وتستخدم مع الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية وأجهزة الألعاب.

كيف يتم حفظ المعلومات في حاسبك الاّلي؟

حفظ المعلومات في الحاسب الآلي

 

مع التطور التقني الكبير والملحوظ في عصرنا الحالي، وحيث أن التقنية أصبحت موجودة في جميع مجالات حياتنا، وأصبح جهاز الحاسب الآلي وجوده أمراً أساسياً في كل منزل وشركة ومكتب وفي كل مكان، فلم تبقى وسائل حفظ البيانات على حالها، ولم يعد يستخدم الناس الأوراق والصناديق في حفظ بياناتهم الخاصة كما كان عليه الوضع قديماً، بل أصبحت البيانات تخزن في ملفات بجهاز الحاسب الآلي.

وتختلف نوعية الملفات بحسب نوعية البيانات المخزنة في هذا الملف، حيث نجد أن هناك أنواع مختلفة للملفات، فهناك: ملفات الوسائط المتعددة والتي تخزن بداخلها الصور مثل: (GIF, PNG, JPEG, …الخ)، والفيديوهات مثل:(MP4,WMV,AVI …الخ)، والأصوات مثل: (MP3, WMA…الخ). وأيضاً هناك الملفات النصية (DOCX, TXT, PDF,HTML…الخ) والتي تخزن بداخلها النصوص كالأرقام والحروف والرموز، وملفات النظام والتي تخزن فيها معلومات نظام التشغيل، ولا ننسى أيضاً، الملفات المضغوطة (ZIP, RAR) فهي ملفات أو مجلدات عادية ولكن يتم ضغطها من أجل تصغير حجمها بنسب متفاوتة ويمكن فك ضغطها بسهولة عند الحاجة الى ذلك.

وغالباً، ما يخلط الناس بين مفهوم الملفات والمجلدات ويعتقدون أن كليهما نفس المعنى، ولكن هذا غير صحيح فالملف (File) عبارة عن مجموعة من المعلومات والتي تخزن على جهاز الحاسوب بامتدادات وأنواع مختلفة، ويكون الملف متاحاً لاستخدامه من قبل برنامج ما ولا يمكن لأي برنامج استخدامه إلا في حال انتهاء البرنامج السابق منه.

أما المجلد (Folder) فهو بمثابة المكتبة أو الخزنة والتي تحوي على آلاف، ومئات الآلاف من الملفات والمجلدات ذات الصفات المتنوعة والمختلفة، وعند حذف ملف أو مجلد من الحاسب الاّلي فإنه لا يتم حذفه بشكل نهائي بل يتم نقله إلى سلة المحذوفات، وهي منطقة تخزين مؤقتة للملفات قبل حذفها وحيث يتم الاحتفاظ بالملفات مدة 35 يوم قبل حذفها بشكل نهائي، وكما تتيح لنا سلة المحذوفات أيضاً استعادة الملفات مرة أخرى في حال حذفها بالخطأ.

ويمكن عمل اختصارات لأي برامج أو ملفات يتم استخدامها بشكل دائم ليسهل الوصول إليها بسهولة، فالاختصارات هي عبارة عن رابط لبرنامج أو ملف يتم وضعه على سطح المكتب مثلاً لسرعة وسهولة الوصول إليه مع وجود الملف الأساسي في مكانه.

لسّى درس الحاسب الاّلي صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي