١٠ ديسمبر ٢٠٢٣

شرح درس الزخرفة الكتابية آفاق عربية

null
ساهم في النشر

الزخرفة الكتابية آفاق عربية:

تعتبر الزخرفة بأنها وجدت قبل التاريخ، حيث أن من خلالها تنعكس العادات والتقاليد والنظم الحياتية وأشكالها، فهي مرآة للحضارات كالحضارة الإسلامية، فقد تم اعتبارها من أفضل وسائل لمعرفة تاريخ الأمم، بحيث يمكن من خلالها توضيح مدى التطور والتعمق الدينيّ والاجتماعيّ والفكريّ والمعرفة بمدى التحضر في الأمم السابقة، فقد كان جلّ اهتمام الإنسان قديمًا لا يتعدى المهام اليومية كأمور الطعام والشراب، فعندما جاءت الزخرفة كانت على الفطرة في نشأتها، حيث أصبح الإنسان يقوم برسم ونقش الأشكال من خطوط ونقاط.

والزخرفة هي كل رسم يعمل به على مساحة ما بقصد تزيينها، وقد برع الفنان المسلم في نظم الزخارف بأنواعها، هندسية أو نباتية أو خطية مفردة، وقد تتداخل هذه العناصر لتخرج بتكوينات زخرفية مميزة تكون وحدة زخرفية مترابطة تسمى بفن «التوشيح» أو الرقش وهو ما يسمى ب «الأرابيسك».

وهو مصطلح زخرفي لمجموعة متكررة تعتمد على الامتزاج بين العنصر النباتي المحور والعنصر الهندسي واستخدام الحروف العربية كذلك - والمزاوجة بينها وبين الأشكال الهندسية والنباتية بأساليب مختلفة، بعد أن أدرك الفنان المسلم أن الخط العربي ليس كبقية الخطوط التقليدية.

لسّى درس الزخرفة الكتابية آفاق عربية صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

القيم التشكيلية في الخط العربي:

أن المعيار التشكيلي للقيم الفنية في الفن الاسلامي هو معرفة مظاهر الجمال التي يتميز بها اي فن من الفنون وهو الاهتمام بمضمونه الفكري والجمالي والروحي لما له من ارتباط روحي بالأفكار الدينية والدنيوية ولا يخلو اي عمل فني تشكيلي من بعض العناصر الفنية وهي الخط والمساحة واللون وملامس السطوح والحيز وان علاقة هذه العناصر بعضها بالبعض الاخر وما يشتمل عليه من ايقاع هي التي تعطي العمل الفني صفة من الجمال وذلك لان الطبيعة نفسها لا تخلو من هذه العناصر وبروز بعضها في الأشياء الطبيعية هو الذي يعطيها جمالا ذاتيا وتخضع لقانون رياضي في النسب والتكوين.

الزخارف 3.jpg

مميزات الحرف العربي:

  1. الحروف العربية قابلة للمد والرجع والاختصار.
  2. يمكن للحروف العربية أن تنوب عن بعضها البعض بينما لا تنوب الحروف الأجنبية عن بعضها البعض.
  3. قابلية الخط العربي للتشكيل بأي شكل هندسي أو نباتي أو حيواني أو معماري
  4. تنوع الخطوط العربية.
  5. قابلية الكتابة العربية للنقط والتشكيل مما يساعد على عملية الأتزان.
  6. اشتراك بعض الحروف في أجزائها مع غيرها من الحروف.
  7. صلاحية الحروف العربية للدلالة على الأرقام الحسابية.
  8. طواعية الحروف العربية وقابليتها لعمل تكوينات غاية الإبداع بأشكال معقدة مع إمكانتية رفع الحروف فوق بعضها.

وقد نفذ الفنان المسلم زخارفه الخطية رسما وحفرا على جدران المساجد والقصور.

مسجد.jpg

الزخرفة والقرآن الكريم:

اهتم الفنان المسلم بالقرآن الكريم بهدف الحفاظ عليه من الضياع والنسيان واعتنی المسلمون بكتابته بأنواع الخطوط المختلفة، وبرعوا في زخرفة حواشي الصفحات بالزخارف المختلفة، وملئوا بين جمل الكلام بالذهب، ورسموا بكل الخطوط على الجلود المختلفة والأوراق بالأدراج والرقاع بأصناف المداد وألوانه.

وقد شكل الفنان المسلم آيات من كتاب الله في أشكال جمالية زخرفية حاول فيها توفيق المعنى مع المضمون كوسيلة تعليمية وتعبدية زين بها المساجد؛ بحيث يراها المصلي كلما ذهب إلى المسجد الأمر الذي يساعد على تعود العين النظر إليها وقراءتها باستمرار وعدم نسيانها.

أسس وقواعد الزخرفة الإسلامية:

تُعتبر الزخرفة بأنها أحد الفنون التي تحتوي على مجموعة من القواعد والأسس والأنظمة، وفيما يلي سيتم بيان قواعد الزخرفة الإسلامية التي تتمثل على النحو الآتي:

التوازن:

يُعدّ التوازن بأنه أساسًا في الزخرفة، حيث يعتبر التوازن بأنه متماثل أو غير متماثل أو شعاعي، كما ينبغي وجوده في جميع الأعمال الفنية، فهو يتمثل بتوزيع العناصر والأجوات والألوان في علاقة متوازنة مع بعضها البعض، ويتم تحقيقه من خلال اللون أو الشكل أو الملمس.

التكرار:

يُعتبر التكرار بأنه من أبسط القواعد الزخرفية، كما توجد في الطبيعة مثل أغصان الأشجار وبتلات الورود، كما يقسم إلى عدة أنواع فقد يكون تكرار عادي أو تكرار متعاكس أو تكرار متبادل.

المزاوجة بين الزخرفة الهندسية والنباتية والكتابية:

الفن الإسلامي الزخرفي فن يعتمد التفكر والتدبر والنظر إلى الأشياء نظرة شمولية تحليلية فهو يحلل الأجزاء، ثم يعيد تركيبها بشكل جديد يختلف عن الشكل الأصلي ظاهرية، ولكنه يحمل نفس المضمون.

وقد عرف الفنان المسلم أن عقيدته تحثه على البعد عن رسم ذوات الأرواح فاستعاض عنها بتكرار الرموز والإشارات الدالة على المعنى من خلال كتابة الخطوط وزخرفتها وتكرارها، كما جرد الأشكال من واقعیتها بهدف الوصول إلى الجوهر في أعماله الفنية.

أنماط الزخرفة بالخط العربي:

ينفرد الخط العربي بجماليات أساسية تتحقق كنتيجة للإحساس البصري الناتج من التوزيع الإيقاعي، لإمكانية الزخرفة بأسلوب الخط المنحني الطياش الأسلوب الهندسي واختيار الزخارف المرافقة لهما، الأمر الذي يمكن للفنان أن يصوغ الإيقاعات الزخرفية بأساليب فنية جمالية، نتيجة للتضاد بين الأجزاء والألوان، التبادل بين الشكل والأرضية، أنواع التكرار المختلفة وغير ذلك.

مفهوم الخط المنحني الطياش:

هو الخط الذي يدور متجولا في حرية وانطلاق في حدود المساحة المخصصة للزخرفة ولا يخرج عنها ولكنه يعطي إحساسا بالاستمرار إلى ما لا نهاية. ويقف أحيانا وقفة قصيرة عند انتفاخه ولكن لا يلبث أن يستمر ويثب أحيانا فوق الخطوط أو يمر تحتها أو يتجاور معها.

لوحات زخرفية مبتكرة بالخط العربي:

مثل العمل الفني الزخرفي باستخدام الخط العربي لحظة تأمل وحوار خاصة مع ارتباط الزخرفة الخطية بآيات القرآن الكريم؛ بحيث يدخل الفنان المسلم في حوار مع مكونات ذلك العمل، ليحقق من خلال أشكال الحروف المرسومة والألوان موضوعه الفني ودلالاته التعبيرية، ليؤسس العلاقة بين المقروء في الخط المزخرف وبين السياقين الجمالي والتقني ليصبح العمل في حالة حركة مستمرة للعين تتنقل بها في جميع أجزاء اللوحة.

نشاط

نماذج زخرفية كتابية مختلفة لدولة فلسطين ممكن تصميم وحدة زخرفية كتابيه مبتكرة لعبارة (إلا انت يا رسول الله)

فلسطين 2.jpgفلسطين 3.png

وفي الختام قد توصلنا إلى أن الفن الإسلاميّ بأنه ظهر من خلال العمارة الإسلامية، فقد ظهر هذا الفن بسبب دمج الحضارة العربية مع العصر الإسلامي، تنعكس العادات والتقاليد والنظم الحياتية وأشكاله، كما تعرف بأنها عملية التزيين بشكل فني من خلال استخدام أسلوبًا عربيًّا إسلاميًا، بالإضافة إلى أن الفن الإسلامي يؤكد على ضرورة تجنب استخدام الصور التصويرية، بحيث ينبغي عدم إنشاء تمثيل لشخصية إسلامية، كما تُعرف بأنها عملت على خلق نقله جمالية انتقلت بها للزخرفة التي توجد في الرياضيات من خلال الأشكال الهندسية.

لسّى درس الزخرفة الكتابية آفاق عربية صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي