٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس الشعارات

null
ساهم في النشر

الشعارات:

في عالم تتنوع فيه الوسائل التعليمية وتتطور باستمرار لتشمل فن تصميم الشعارات. يُظهر تحليل هذا الفن أهميته كتحدٍّ فنيٍّ يُمكِّن الرموز والعناصر الفنية من القول بلغة معبرة وحمل رسائل ذات أهمية.

سنتناول في هذا المقال تحليل الشعار، والتحليل الشكلي والرمزي لشعار منطقة الرياض، وأهمية الرموز والعناصر الفنية على المستوى العالمي، بالإضافة إلى كيفية تصميم شعار بشكل فعّال.

ما هو الشعار؟

الشعار هو رمز أو شكل أو نص تعبيري يستخدم للدلالة على منتج معين أو شركة أو مؤسسة أو مكان أو شخص أو سلعة أو حتى فكرة والهدف منه توصيل فكره معينة وتحديد ملامح رئيسية لما يمثله هذا الشعار وفي أوقات أخرى قد يعبر عن ملكية فكرية أو يعطي انطباعا بالثقة تجاه مؤسسة أو مكان.

والشعار الجيد هو ذلك الشعار الذي يوضح مقصده بشكل سلس وبسيط ورسومات واضحة ومفهومة ويترك انطباعا قويا، كذلك فالشعار الجيد يحمل رسائل بصرية تعبر عن الاهداف التي وضع لأجلها وكلما كان سهل التذكر أيضا فمثل هذه الشعارات تعتبر اشارة يفهمها الناس حول العالم دون الحاجة للغة مشتركة.

فتجد أن جميع الدول لها شعارات وهذه الشعارات تعبر عن الطبيعة الجغرافية أو الجيولوجية لهذه الدول أو ما يميزها من صناعة أو زراعة أو تجارة وحتى بداخل البلاد نفسها تجد كذلك كل ولاية أو محافظة لها شعارها الخاص.

ان شعار المملكة العربية السعودية يتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء، وتجد أن كثيرا من الوزارات والمؤسسات الحكومية في المملكة تستخدم هذا الشعار كعنصر أساس في شعاراتها أيضا.

لسّى درس الشعارات صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

تحليل الشعار:

1- دور الألوان في الشعار:

الألوان جزء حيوي ينقل المشاعر والرسائل. على سبيل المثال، يُعبر استخدام الأزرق عن الثقة والاستقرار.

2- تفاعل الأشكال والخطوط:

الأشكال والخطوط تتفاعل بأساليب متعددة، حيث تُعبّر الخطوط الحادة عن الحداثة، وتُعزز الأشكال الدائرية الانسجام والتوازن.

لـذا فعندما نتأمل الشعارات المختلفة نجد أنها تتضمن أشكال ورموز تعبر عن دلالات معينة ورسائل منوعة مرتبطة بالجهات التي تمثلها وعلى سبيل المثال نستطيع تحليل شعار منطقة الرياض من خلال تفكيك رموزه وأشكاله وفهم المقصود منها.

 

التحليل الشكلي والرمزي لشعار منطقة الرياض:

شعار .png

شكل هندسي لدائرة ذات لون اخضر ويظهر شكل الهلال من خلال دائرة أصغر تتوسط الدائرة الأكبر ويتماسان في المنتصف:

فالهلال دلالة على الدين الإسلامي وهو دين أهل المنطقة، أما اللون الأخضر فيدل على اسم المنطقة وهي الرياض والمأخوذة من الروض الخضر.

شكل هندسي لدائرة منتظمة:

تدل عل النظام والاستمرارية وكذلك فهي إطار يحتوي رموز الشعار، أما اللون الأسود للدائرة يستخدم لإبراز الحدود.

شكل تجريدي لمبنى ذو طراز قديم:

ويرمز لقصر المصمك بالرياض، واللون الأخضر جاد تأكيدا على اللون الأخضر في الهلال وله نفس الدلالة.

سيفين متقاطعين تتوسطهما النخلة وهو شعار المملكة:

ويرمز الشكل لمرجعية المدينة لحكومة المملكة العربية السعودية، واللون الأخضر يدل على لون شعار المملكة.

مسمى المدينة (الرياض):

للتعريف بالجهة التي يشير إليها الشعار، واللون الأخضر والأبيض يرمز إلى ألوان العلم الرسمي الخاص بالمملكة.

اذن تعكس العناصر الفنية في الشعار تراث المنطقة ويُظهر تصميم الشعار كيف تعكس الأشكال والرموز تاريخ وهوية المنطقة كما أن العناصر التصميمية تعبر عن المنطقة من خلال الألوان والأشكال.

سؤال: 

حلل شعار منطقة الرياض؟

رموز ودلالات عالمية:

يستهدف استخدام رموز عالمية جعل الشعارات مفهومة للجمهور المتنوع، مثل إشارات المرور حيث انها مفهومة في جميع أنحاء العالم وتساهم في تنظيم المرور للمشاة إلى جانب المركبات المختلفة وهي شديدة الأهمية حيث تساعد على حفظ سلامة الأفراد، وكذلك فقد شاع استخدام القلب للتعبير عن الحب.

ومن الدلالات العالمية التي أصبحت ايقونة مفهومة في الشعارات المختلفة:

الهلال: يدل على الدين الإسلامي حيث يعلو المآذن وقباب المساجد.

حمامة بيضاء في منقارها غصن زيتون: وهي ترمز للسلام.

خريطة العالم مسقطة على القطب اسقاطا متساوي الأبعاد ومحاطة بغصنين من شجر الزيتون: وهو شعار يرمز إلى الأمم المتحدة.

سؤال: 

لماذا تم استخدام رمز الهلال للتعبير عن الدين الإسلامي؟
الإجابة: حين فتح المسلمون بلاد الغرب وضعوا مكان الصليب الذي يعلو الكنائس هلالا، فانتشر لذلك ويشير الهلال عادة لاتجاه القبلة.

خطوات تصميم الشعار:

يحتاج المصمم إلى اتباع مجموعة من خطوات التصميم لكي يصمم الشعار باحترافية ويضمن له الاستمرارية والنجاح مما يحقق الهدف من تصميمه، حيث لابد أن يركز المصمم على بساطة الفكرة والغموض في تنفيذها الذي يلفت الانتباه دون أن يؤثر على وصول الفكرة للجمهور المستهدف فمن أهم النقاط التي يجب اتباعها:

  • التعرف على موضوع الشعار إن كان موضوع أو سلعة أو منتج أو شركة والتعرف كذلك على الجمهور المتلقي للشعار من حيث السن أو الجنس إن كانوا رجالا أو نساء أو أطفالا لكي يتم مراعاة مستويات الإدراك المختلفة والمتباينة بحسب السن.
  • يجب أن يكون لديك إلمام بآليات التصميم وأسسه ومبادئه وطرقة والألوان من حيث تأثيرها ودلالاتها وتباينها وانسجامها.
  • معرفة كيفية استخدام الشعار إن كان مطبوعا أو ملصقا أو عبر الوسائط الإلكترونية والإنترنت.

ابحث عن شعارات مشابهة لفكرة شعارك واجمعها لمساعدتك في تكوين فكرتك الخاصة.

وفي الختام:

تتسم أهمية تصميم الشعارات بتوجيه الطلاب نحو استكشاف إبداعهم وتنمية مهاراتهم. يظهر المقال كيف يُمكن للألوان والأشكال والرموز أن تُشكل لغة تعليمية فعّالة، وكيف يمكن لتصميم الشعارات أن يكون أداة حيوية في نقل الرسائل التعليمية وتعزيز الهوية.

لسّى درس الشعارات صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي