٢٨ يوليو ٢٠٢٣

الكذب عند الأطفال.. ما أسبابه، وكيف يمكن علاجه؟

null
ساهم في النشر

قد تكون لحظة مفاجئة وصعبة على أحد الوالدين عندما يلاحظ أحدهما للمرة الأولى أن طفلهما يكذب، مما يشعرهما بالارتباك، ويدفعهما التساؤل حول ما إذا كان يجب عليهما توبيخه أو معاقبته أو تجاهل هذا السلوك، وترجع الطريقة المثلى للتصرف حيال هذا الأمر إلى الموقف ونوع الكذب وعمر الطفل.

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

لماذا يكذب الأطفال؟

لماذا يكذب الأطفال؟

1- جذب الانتباه

عندما يكون طفلك صغيرًا، ويستخدم أكاذيب غير منطقية، قد يكون هذا السلوك هو طريقته في الحصول على القليل من الاهتمام والإعجاب، لهذا يقوم الأطفال الأصغر سنًا بتأليف القصص أثناء اللعب التخيلي كوسيلة لإشراك خيالهم، والبدء في فهم العالم من حولهم، وقد يكذب الأطفال بشأن مهاراتهم أو مؤهلاتهم أو نجاحاتهم السابقة من أجل التباهي وإثبات الاستحقاق في بعض المواقف، مما يشير إلى افتقارهم للثقة بالنفس.

2- تفادي العقاب

في أغلب الأحيان، يكذب الأطفال لتجنب المتاعب التي قد يتعرضون لها إذا فعلوا ما لم يكن عليهم فعله، أو لم يفعلوا ما كان عليهم فعله. فإذا لم يكن لديهم مخرج آخر، سيلجأون إلى الكذب بدلاً من تحمل العواقب، لتجنب الوقوع في المشاكل، أي أنه يستخدم الكذب كآلية دفاع.

3- فرض الشخصية

يستخدم الأطفال الكذب لخلق هوياتهم الخاصة حتى لو كانت مزيفة في محاولة منهم لفصل شخصياتهم عن أبويهم، والتخلص من سيطرتهما عليهم. وبالطبع يكذب الأطفال عندما يعتقدون أن قواعد المنزل صارمة للغاية ويقررون عصيانها، وقد يتطور هذا الأمر مع بعض الأطفال، ويستمر معهم في مرحلة المراهقة، وربما في مراحل عمرية أكثر تقدمًا.

4- تجنب إيذاء الآخرين

في مرحلة ما، يتعلم معظم الناس كيفية تحوير الحقائق حتى لا يجرحوا مشاعر الآخرين، ولأن الأطفال لا يتمتعون بنفس الحنكة التي يتمتع بها الكبار رغم تمتعهم بمستوى عالٍ من الحساسية، غالبًا ما يكون الكذب أكثر راحة لهم، ولذا يستعينون به لحماية الآخرين أو لتجنب إيذاء مشاعرهم، وهنا يكون الكذب بمثابة الخطوة الأولى نحو تعلم كيفية قول شيء ما بعناية أكبر.

كيف يمكن التعامل مع كذب الأطفال؟

كيف يمكن التعامل مع كذب الأطفال؟

1- الهدوء التام

نادرًا ما تكون محاولة إجبار شخص ما على الاعتراف فعالة لكشف كذبه، لكن مع الأطفال، هذه أسوأ طريقة لمعالجة الكذب، لأنها تُخلّد هذه المواقف والتصرفات في ذاكرتهم، كما تجعلهم يحتفظون بردود فعلك العنيفة عليها لفترة أطول في أدمغتهم، لذلك إذا اكتشفت أن طفلك يكذب أفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي منحه فرصة لتحسين سلوكه وتصحيح وضعه دون إشعاره بالإحراج، وفي نفس الوقت العمل على تحديد سبب كذبه ومعالجته.

2- زرع القيم

إذا كذبت، فمن المرجح أن يفعل أطفالك الشيء نفسه، لأنهم بالفطرة ينظرون إليك كقدوة، لذلك عليك أن تظهر لهم أنك على استعداد لقول الحقيقة حتى لو كان ذلك سيحملك بعض العواقب، وعليك أن تزرع فيهم الشجاعة للاعتذار عند ارتكاب الأخطاء، وقول الحقيقة مهما كان الثمن، وتساعدهم على التحكم في أنفسهم وعواطفهم، لكي يتمكنوا من حب الآخرين بصدق، بدلاً من السعي وراء السعادة الشخصية بأي ثمن.

3- التواصل الجيد

التواصل هو أساس الصدق، ولذا نجد الطفل يمتنع عن الكذب عندما يشعر بأنك قريب منه، وبأنه قادر على مشاركة أفكاره ومشاعره الحقيقية معك. وإذا نجحت في الوصول إلى هذه المرحلة مع ابنك أو ابنتك، فهذا يعني أنك نجحت في اتخاذ أقوى إجراء وقائي ضد الكذب لفترة طويلة الأمد. 

4- الثقة مقابل العقاب

تجنب عقاب ابنك أو ابنتك على الكذب، لأن العقاب حافز خارجي، واستبدله بخلق رغبة داخله لقول الصدق، لأن الرغبة في فعل الصواب حافز داخلي لا ينضب، ويمكنك أيضًا تعريفهم على العواقب الوخيمة التي سيتعرضون لها عند الكذب بدلأ عن معاقبتهم، وهذا لا يعني أن تكون لينًا طوال الوقت، بل في بعض الأوقات ستحتاج إلى استخدام التحذيرات والتنبيهات، لكن يفضل ألا تكون هي خيارك الأول لتقويم الطفل.

يعد الكذب أمرًا طبيعيًا من الناحية التطورية للأطفال من جميع الأعمار، فعندما يكذب الأطفال كثيرًا يسمح الكذب لهم باختبار الحدود بين الخيال والواقع، لحماية أنفسهم من عواقب أفعالهم، وفهم طرق تفكير الآخرين بشكلٍ أفضل، لهذا من الطبيعي أن يكذب العديد من الأطفال بين الحين والآخر، ومن الطبيعي تمامًا أن يفعلوا ذلك لأنهم يتعلمون كيفية التفاعل في المجتمع، لكن ما يعد غير طبيعي هو تكرار طفلك للكذب كثيرًا واستمتاعه بممارسته، فهنا عليك التدخل في هذه المرحلة المبكرة حتى لا يتطور الأمر إلى ما هو أسوأ من ذلك.

 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
٢٧ يوليو ٢٠٢٣
كيف أكتشف موهبة ابني وأُطورها؟
يمتلك الأطفال مواهب فطرية قد يستغرق الوالدان وقتًا طويلًا لاكتشافها، وربما لا يكتشفونها أبدًا، رغم أن هذه المواهب قد تقلب حياتهم رأسًا على عقب لأنها يمكن أن تُحدد مساراتهم المستقبلية في العمل والدراسة والكثير من الجوانب الأخرى، فكيف يمكن اكتشاف مواهب الأطفال في وقتٍ مبكر، وما هي الطرق التي تساعد الآباء والأمهات على دعمها وتطويرها؟
null
٨ أغسطس ٢٠٢٣
الاضطرابات السلوكية عند الأطفال
عندما يتصرف الطفل على نحو غير لائق مثلًا تعطيل الأنشطة، أو تجاهل القواعد، أو استفزاز الآخرين، أو الاندفاع في تحدٍ لقوله "لا" تشعر الأسرة بأكملها بأنها عاجزة عن التحكم في قلق الطفل أو غضبه أو كيفية استجابته فيكونون في حيرة من كيفية إعادته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي، ليعود إلى حالته الطبيعية في بيئة أسرية إيجابية، فما هي الاضطرابات السلوكية، وما هي أبرز مسبباتها، وما أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعًا بين الأطفال؟
null
٨ أغسطس ٢٠٢٣
كيف يؤثر الضرب سلبًا على الطفل؟
توصلت الأبحاث إلى أن العقاب البدني غير فعّال وسيء لنمو الأطفال، ووجدت الأبحاث التي حللت مجموعة من الدراسات حول العقاب البدني أن هذه العقوبة جعلت سلوكيات الأطفال أسوأ، وأنه في كثير من الأحيان، لا يُطيع الأطفال أوامر والديهم بعد تأديبهم، وحتى عندما يفعلون ذلك، فإن عقوبة الضرب لا تساعدهم على فهم سبب خطأ أفعالهم، فتكون النتيجة انضباط سلوكهم عن غير اقتناع، ومن أكثر الأضرار التي يتسبب فيها الضرب هذه التأثيرات السلبية التالية.
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!