٧ فبراير ٢٠٢٤

شرح درس تصميم ملصق إعلاني

null
ساهم في النشر

ما أهمية التصميم الرسومي؟ 

يعد التصميم الرسومي عاملاً حيوياً في بيئة التسويق الحديثة، حيث يساعد على بناء وتطوير الشعارات والعلامات التجارية، وتصميم الوسائل الإعلانية والمواد التسويقية الفعالة مثل المنشورات، وبطاقات العمل والمنشورات الاعلانية واللافتات وغير ذلك. فالتصميم الرسومي الجيد يؤدي الى زيادة المبيعات في الأعمال التجارية. وهذا يتطلب وجود مصممي الرسومات المحترفين لإنشاء هذه المواد التسويقية.

ماذا تعرف عن التسويق؟

التسويق عملية جذب العملاء المحتملين أو العملاء المهتمين بمنتج أو خدمة معينة. ويتضمن التسويق جوانب مختلفة من العمل مثل: تطوير المنتجات، والإعلان والمبيعات وطرق التوزيع. وهناك عناصر أساسية يجب على الشركات مراعاتها عند إنشاء الحملات التسويقية مثل: المنتج والسعر والموقع والدعاية والمستهلكين.

لسّى درس تصميم ملصق إعلاني صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

ما أهمية الإعلان؟

يعد الإعلان جزءاً أساسياً من عملية التسويق ويشغل دوراً في الاقتصاد العالمي، وذلك لما له من تأثير كبير على العملية الاستهلاكية والإنتاجية في السوق العالمية. وهو وسيلة من وسائل التواصل مع المستهلكين ويعبر عنها بأشكال عديدة: نصية أو مسموعة أو مرئية من خلال الصور أومقاطع الفيديو بهدف إقناع أو تشجيع المستهلكين المحتملين لشراء أو استهلاك منتج أو خدمة معينة. والغرض الأساسي من الإعلان هو زيادة مبيعات المنتج أو الخدمة من خلال لفت النظر الى عناصرها الإيجابية، وإحاطة الجمهور بمعلومات تتعلق بسعرها وتوافرها وأحياناً توعية المستهلكين بمخاطر الاستخدام الخاطئ لبعض المنتجات. وسوف نستعرض هنا أهم وسائل الإعلان التجارية:

الوسائل المطبوعة:

تتضمن الوسائل المطبوعة الصحف والمجلات والمنشورات الورقية وكذلك الكتيبات واللوحات الإعلانية واللافتات المنشورة وغيرها من المطبوعات، وهي أداة شائعة جدا للاعلان وذلك لقدرتها على الوصول لجمهور محدد وبلغات متعددة.

وسائل الاعلان عبر الانترنت:

أدى النمو الهائل لشبكة الانترنت إتاحة المجال للشركات لاستخدامها للترويج عن المنتجات والخدمات من خلال استخدام الإعلانات. يعد الاعلان عبر الانترنت أحد أشكال نشر العروض الترويجية بغرض إيصال الرسائل التسويقية لجذب المستهلكين. فعند استخدام الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية يتلقون الرسائل التسويقية من خلال نتائج محركات البحث والمساحات الإعلانية في المواقع وكذلك من خلال رسائل البريد الإلكتروني واعلانات الشبكات الإجتماعية وغيرها.

الأجهزة الذكية:

مع تزايد استخدام الأجهزة الذكية كالهواتف الذكية وغيرها، أصبح الإعلان عبرها يشكل جانباً مهماً لكل الأعمال وتمكن وسائط الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والرسائل الترويجية من الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال الرسائل القصيرة والتطبيقات ومجموعات الدردشة على وسائل التواصل الإجتماعي.

ماهي مواصفات الإعلان الفعال؟

1- اختيار العنوان الجيد حيث تعد كلمات العنوان من أهم مكونات أي إعلان، ويجب اختيار تلك الكلمات بعناية فائقة بحيث يركز على ميزات المنتج أو الخدمة ويركز على المسائل التي تعني الجمهور ويختار ما يثير فضول الجمهور ويدعو لاستكشاف المزيد من المعلومات بخصوص المنتج أو الخدمة.

2- طلب إجراء المتلقي وهي إحدى الطرق لجذب انتباه المتلقي هي أن يطلب منه القيام بعمل ما، وهي طريقة تستخدم بشكل واسع في الإعلانات والبيع، وتوجد كلمات محددة تدمج في سيناريوهات المبيعات أو الرسائل الإعلانية أو صفحات الكترونية تشجع المتلقي على التجاوب مع الرسالة.

3- إظهار مصداقية المنتج وذلك بغض النظر عن نوع النشاط التجاري أو المنتج أو الخدمة التي يروج لها، يتعين على المعلن دائما اثبات المصداقية بالاستعانة الى طرف ثالث كاستخدام الاعتماد الرسمي أو التصديقات الرسمية المناسبة أو أي نوع من الطرق الموثوقة، من شأنه يوفر مصداقية لما يوفر للجمهور ويمكن الاستعانة أيضا بتقييمات وآراء الأفراد أو الجمهور لإبداء رضاهم عن الخدمة أو المنتج.

4- التركيز على ما يقدمه المنتج للمستهلك حيث عندما يتعلق الأمر بشراء منتج جديد فإن جميع المستهلكين المحتملين يركزون بوعي على على سؤال معين وهو (ماذا يعني هذا الأمربالنسبة لهم؟) أو كيف لهذا المنتج أن يخدمني؟ فإذا أجاب الاعلان عن هذه الأسئلة البسيطة والحاسمة بذلك نكون جذبنا إهتمام العميل.

5- تضمين المعلومات المناسبة البيانية فعند الترويج الإعلاني لمنتج أو خدمة، من المهم تضمين معلومات عن كيفية تمكين العميل المحتمل من الوصول للمنتج وشرائه أو تضمين طرق للاتصال بالشركة للحصول على مزيد من المعلومات كوجود موقع الويب الإلكتروني أو حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك مما يتيح للعملاء الوصول بسهولة للمنتج أو الخدمة. 

ما هو التصميم الرسومي؟ وما أنواعه؟

تصميم الرسوميات أو تصميم الجرافيك أو التصميم الغرافيكي (بالإنجليزية: Graphic design)‏ هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون يتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين (عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف. 

ومن أكثر أنواع التصميم الرسومي شيوعاً:

1-تصميم الهوية البصرية: نوع من التصميم الرسومي الذي يستخدم للتسويق للعلامة التجارية وتعزيز قيمها، من خلال استخدام الصور والأشكال والألوان التي تبرز نشاط وهوية الشركة.

2- تصميم التسويق والاعلانات: وتستخدم للترويج عن منتج أو خدمة معينة مثل رسومات وسائل التواصل الاجتماعي، واعلانات المجلات واللوحات الاعلانية والكتيبات الخ.

3- تصميم المنشورات: يشير هذا المفهوم الى عملية التصميم من أجل الطباعة، مثل الكتب والصحف والنشرات الإخبارية والمجلات والكتب الرقمية.

4- تصميم أدوات التغليف للمنتجات: حيث تتطلب المنتجات المعدة للبيع أشكالاً عديدة من التغليف والتعبئة والعناصر المرئية الأخرى مثل الملصقات والمغلفات.

5- تصميم الحركة: وهي فرع من فروع التصميم الرسومي ويتكون من رسوم تطبق عليها بعض تأثيرات الحركة، وتشمل هذه التصميمات ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة والتطبيقات وصور GIF.

6- تصميم الصفحات الالكترونية: ويجمع بين مجموعة متنوعة من عناصر التصميم مثل التخطيط والصور والطباعة، وذلك بهدف إنشاء صفحة الكترونية سهلة الاستخدام وممتعة في التقديم.

ماهي مبادئ التصميم الرسومي؟

قبل القيام بعملية التصميم من المهم للمصمم التخطيط وترتيب العناصر باستخدام أفضل الأساليب الممكنة لضمان ارتباط جميع المكونات ببعضها البعض وصولاً للهدف وتشمل هذه المبادئ:

1- التوازن: ويعني تحقيق التوازن البصري بين الخطوط والأشكال والعناصر الأخرى بطريقة تبرز أهمية التصميم.

2- المحاذاة: أن يتم محاذاة جميع العناصر الى الأعلى أو الأسفل أو المنتصف أو الجانبين وذلك من أجل انشاء اتصال مرئي بين تلك العناصر.

3- القرب: يوجد القرب علاقة بصرية بين عناصر التصميم المختلفة من خلال تقليل المشتتات وزيادة فهم المشاهد للمغزى.

4- التكرار: من خلال تكرار عنصر أو عدة عناصر في التصميم ترتبط معاً لتعطي التصميم الاتساق المطلوب.
5- التباين: حيث يؤكد التباين على جوانب معينة من التصميم لإبراز الاختلافات بين عناصر التصميم.

اذكر أهم عناصر التصميم الرسومي؟

  • الخط ممكن أن يكون منحنياً أو مستقيماً أو أو رقيقاً أو ثنائي أو ثلاثي الأبعاد.
  • الشكل هو منطقة محددة ثنائية الأبعاد يتم إنشاؤها بواسطة الخطوط ويمكن أن يكون هندسياً أو مجرداً.
  • اللون عنصر مهم جدا خصوصاً في جذب الانتباه وله ثلاثة خصائص أساسية: الصبغة (مجموعة الألوان)، والقيمة (شدة الاضاءة)، والتشبع (درجة نقاء اللون).
  • الطباعة وهي فن ترتيب الخطوط المختلفة التي تدمج بأحجام وألوان وتباعدات من شأنها التأثير بشكل كبير على الرسالة التي يريد المصمم إيصالها.
  • البنية تشير بنية التصميم الى نوعية السطح الملموسة من الممكن أن تكون خشنة أو ناعمة أو لامعة أو معتدلة أو صلبة أو غير ذلك.
  • الحجم حيث يشير الى حجم العناصر في التصميم، حيث أن استخدام عناصر متباينة يمكن أن يوفر عنصر الجذب البصري الى التصميم.
  • الفراغ ويرمز الى المناطق التي تركت خالية لضمان عدم تداخل العناصر أو التشويش على رسالة المحتوى.

ما أهمية وجود الشعار (Logo) في الإعلان؟

الشعار Logo هو علامة رسومية أو رمز يستخدم للمساعدة في التعريف والترويج لهوية الشركة وتميزها، وقد يكون التصميم مجرداً، أو قد يتضمن اسم الشركة وعلامتها المميزة. وهناك أنواع من الشعارات: الشعار النصي، الشعار التصويري، شعار الحروف، والشعار المدمج.

ماهي الملصقات الإعلاني؟

تستخدم الملصقات الإعلانية في المعارض، وتنبع أهميتها باعتبارها وسيلة اعلانية تبرز الأعمال الخاصة في المعارض والمؤتمرات، ويعد خيار استخدام الملصقات الاعلانية اضافة جيدة يمكن استخدامها في الاشارة الى ما تسوق له الشركة وذلك ضمن حملاتها الإعلانية واستراتيجيتها التسويقية.

وتصنف الملصقات الاعلانية الى أنواع مختلفة حسب الغرض المرجو من الإعلان، فمنها الملصقات الترويجية التي تستخدم لتسويق منتجات أو خدمات، وهناك الملصقات الإعلانية الخاصة بالمناسبات المختلفة. 

لسّى درس تصميم ملصق إعلاني صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!