٧ أغسطس ٢٠٢٣

كيف تستطيع إعداد جدول فعّال للمذاكرة؟

null
ساهم في النشر

جدول المذاكرة هو خطة لإدارة الوقت تساعدك على تحقيق أهدافك العلمية، وفي هذه الخطة عادةً تقوم بجدولة جلسات الدراسة الخاصة بك، وكذلك أعمالك وأنشطتك الأخرى والتزاماتك الاجتماعية. ومن خلال تخصيص وقت للمذاكرة، ستتمكن من تقسيم المهام والواجبات إلى مهام أصغر يمكن التحكم فيها، كما وستملك القدرة على تقييم أدائك. ولتصميم جدول مذاكرة يساعدك على المضي قدمًا؛ ننصحك باتباع الإرشادات التالية

 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

1- رتّب أولوياتك

رتّب أولوياتك.jpg

 

ابدأ بسرد كل ما عليك القيام به والمواعيد النهائية لكل مهمة حتى تتمكن من تحديد أولوياتك، والبدء في جدولة ما عليك القيام به على مدار الأسبوع، ويوصى بموازنة أنشطتك وتوزيع وقتك بالتساوي حتى لا تشعر بالإرهاق، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك بعض المهام المدرسية، والمناسبات الاجتماعية، والالتزامات العائلية، والأعمال المنزلية، فحاول موازنة جميع هذه المسؤوليات على مدار اليوم حتى لا تشعر بالملل.

اقرأ ايضاً: لكل طالب: إليك 4 خطوات فّعالة لإدارة وتنظيم وقتك بنجاح 

 

2- جدوِل فترات الراحة

جدوِل فترات الراحة.jpg

 

تعتبر فترات الراحة القصيرة ضرورية للغاية، لأنه من المستحيل أن يذاكر أي طالب لساعات طويلة دون توقف، فهو ليس آلة، لهذا عليك الاهتمام بفترات الراحة، لتحافظ على أداء أفضل، فقد أشارت الأبحاث التي أجراها العديد من الخبراء إلى أنه يجب على المرء أن يدرس لمدة 45 دقيقة ثم يتوقف ليستغرق 15 دقيقة بعيدًا عن المذاكرة قبل العودة إليها مرة أخرى.

 

3- قسِّم وقتك إلى فترات دراسية

قسِّم وقتك إلى فترات دراسية.jpg

 

قبل أن تمضي قدمًا في تنفيذ خطتك للمذاكرة، تحتاج إلى تقسيم الوقت المتاح لك خلال الأسبوع إلى فترات دراسية مدتها من 30 إلى 45 دقيقة، بعد القيام بذلك، يمكنك الذهاب وتعيين المهام الخاصة في كل موضوع، وتتمثل الحيلة الرئيسية عند تصميم جدول مذاكرة في التخطيط للدراسة في نفس الوقت كل يوم حتى يكون لديك بالفعل جدول يمكنك حفظه دون التحقق منه باستمرار، عندئذ يصبح لديك روتين خاص بك تدخل من خلاله في أجواء المذاكرة بسرعة أكبر. 

 

4- استعن بالآخرين

استعن بالآخرين.jpg

 

أخبر من تتعامل معهم باستمرار في حياتك اليومية بجدولك الزمني؛ وانشر نسخة من دليل الدراسة الخاص بك على الثلاجة في المنزل حتى تتمكن عائلتك من رؤيته، وأرسل نسخة منه بالبريد الإلكتروني إلى أصدقائك حتى يعرفوا متى تكون متفرغًا، فبهذه الطريقة إذا أراد من حولك إشراكك في نشاط ما، سيمكنهم التخطيط له بما لا يتعارض مع جدولك. 

 

كيف يمكن تصميم جدول مذاكرة؟

إذا كنت تقوم بإعداد جدول زمني يدويًا على الورق، فستحتاج إلى تصميم شبكة الجدول بنفسك، ويمكنك استخدام ورق دفتر ملاحظات عادي أو ورق فارغ، وللبدء في تصميم جدولك، عليك رسم الخطوط بمسطرة للحصول على مظهر نظيف، لكن ربما يكون أكبر عيب في طريقة استخدام الورق والقلم هو مدى صعوبة إجراء التغييرات لاحقًا، 

 

لذلك يفضل الاستعانة بالقلم الرصاص في كل شيء، رغم أن هذا سيبقي عملية تعديل الصفوف أو الأعمدة عملية صعبة، لهذا، ومع التطور التكنولوجي الكبير، نقترح عليك الاستعانة ببعض الحلول الأكثر تطورًا، مثل: Todoist، Microsoft To Do، Calendly، أو بأحد التطبيقات المخصصة لهذا الغرض، ومنها التطبيقات التالية.

اقرأ ايضاً: كيف تستطيع إعداد جدول فعّال للمذاكرة؟
 

1- My Study Life

My Study Life - School Planner-min.png

My Study Life عبارة عن تطبيق جدول زمني متعدد المنصات للطلاب والمحاضرين والمعلمين ينظّم حياة الطلاب ويجعلها قابلة للإدارة عبر توفير جداول المواعيد التي يتم نسخها احتياطيًا كل 24 ساعة، لتخزين الدروس و والامتحانات، مما يسهل عليك استردادها على أي جهاز بغض النظر عن مكان وجودك، كما يتيح هذا التطبيق للمعلمين كتابة ملاحظات لكل مجموعة، للحصول على تعليمات مصغرة مثل وقت تسليم العمل، والأنشطة المرجعية، وأرقام الصفحات.
 

2- Timetable

TimeTable-min.png

يعتبر تطبيق Timetable أحد أكثر تطبيقات الجداول الزمنية الدراسية تحميلًا، لأنه يتيح للطلاب إمكانية إنشاء الجداول وحفظها بسهولة، بالإضافة إلى مزامنتها عبر العديد من الأجهزة، ويساعد هذا التطبيق الطلاب على إدارة حياتهم الدراسية وأوقات المذاكرة الخاصة بهم بطريقة منظمة، ويمكن تسجيل جداول الواجبات والامتحانات عليه، وكذلك تخصيص جداول المواعيد مع أكثر من 10 مجلدات متاحة.
 

3- School Planner

School Planner for Students-min.png

وهو عبارة عن تطبيق مساعد للطلاب من جميع الأعمار (الابتدائية أو الثانوية أو الكلية)، ويجعل هذا التطبيق إدارة عملية المذاكرة أكثر سلاسة، لأنه يتيح تنظيم الجداول الزمنية أو الواجبات المنزلية، أو الامتحانات، أو أي نوع من التذكيرات، وكذلك تتبع الحضور اليومي والدرجات في الاختبارات، علاوة على إضافة جهات اتصال المدرسين والطلاب وما إلى ذلك، وقد تم تجهيز التطبيق بمحرر ملاحظات متقدم يمكن لجميع الكتاب المحترفين بما في ذلك الطلاب والمعلمين التخطيط والتنظيم وتدوين الملاحظات من خلاله.

امتلاك جدول مذاكرة يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، ويضاعف إنتاجيتك، كما يحد من التوتر والضغط الذي قد تتعرض له، مما يجعلك أكثر قدرة على المضي في طريق التقدم الذي أحرزته، أو معرفة سبب التراجع الذي تعاني منه، وهو ما يمكنك من تحقيق نتائج جيدة، والتخطيط بشكلٍ بعيد المدى، وكل ما عليك فعله للتمتع بكل هذه التأثيرات الإيجابية هو الالتزام بجدول المذاكرة الذي وضعته لنفسك.

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
١ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس الخطوات الأربعة لحل المسألة
يعتمد حل المسائل الرياضية على 4 خطوات أساسية، وستتعلم اليوم كيفية تطبيقها بمهارة عالية وأمثلة متعددة.
null
٦ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس الوصف الأدبي
في هذا الدرس سنعرف معنى الوصف الأدبي وأنواع الوصف الأدبي، وخطوات الوصف الأدبي في الكتابة الأدبية.
null
٧ أغسطس ٢٠٢٣
ما هي أنماط التعلّم؟ وكيف تحدد نمط التعلّم الذي يناسبك؟
أسلوب التعلم الخاص بك هو مصدر قوتك، لهذا عندما تتمكن من اختيار فصل دراسي، حاول اختيار الفصل الأكثر جذبًا لأسلوب التعلم الخاص بك، وعندما يكون في مقدورك اختيار مدرس، حاول اختيار المعلم الذي تتناسب طريقة تدريسه مع أسلوب التعلم الخاص بك، لأنه من المهم أن تضع أسلوب التعلم الخاص بك في الاعتبار بشدة لتأثيره الكبير عن مستوى تحصيلك.
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!