٢٧ يوليو ٢٠٢٣

كيف يُحقق الطالب أقصى استفادة من الدراسة أون لاين؟

null
ساهم في النشر

مع تفشي جائحة كورونا، تغيرت مفاهيم تعليمية عديدة، أهمها أن الدراسة أون لاين أصبحت من أهم أشكال التعلّم ليس في السعودية أو الوطن العربي فقط، بل في العالم أجمع، ودعّم ذلك وجود منصات تعليم إلكترونية وطنية اعتمد عليها الطلاب بشكل أساسي، مثل منصة مدرستي، لكن هناك بعض المعوقات التي يتعرض لها الطلاب أثناء التعلم أون لاين تمنعهم من تحقيق الاستفادة الكاملة من الدروس والمعلومات التي يتلقونها، ولخبرة القورو الكبيرة في مجال التعلّم عن بعد، نقدم لكم اليوم 8 نصائح فعّالة لتحقيق أقصى استفادة من الدراسة أون لاين.

فمثلما نساعد أبناءكم على الاستفادة بأكبر قدر من الدراسة أون لاين عبر توفير أفضل المعلمين الخصوصيين المحترفين في كل المواد بأسعار مناسبة، واجب علينا أن نُطلعكم على أهم الطرق التي تجعلهم يستوعبون هذه الدروس بشكلٍ كامل، ومن ثم يحصلون على أعلى الدرجات بواسطة منصتنا الإلكترونية.

 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

1) الرعاية الجيدة

طفل يستخدم الحاسوب.jpg

أول سلمة تضمن نجاح تجربة الدراسة عبر الإنترنت، هي تعامل الطالب مع الحصة التي يتلقاها أون لاين على أنها حصة في فصل دراسي حضوري، ويتحقق ذلك باتباع النصائح التالية قبلها وخلالها وبعدها.

قبل الدرس

إذا كان العقل والجسم في حالة جيدة قبل تلقي الدرس أون لاين، سيُحقق الطالب أقصى استفادة من عملية التعلّم، لذلك يُنصح بممارسة تمارين رياضية بسيطة قبل حضور الدرس، ومحاولة قراءته أو البحث عنه على الإنترنت قبل حضوره، لأن هذه الخلفية المعلوماتية التي ستتكون لدى الطالب قبل سماع الدرس، ستجعل استقبال المعلومات واستيعابها لديه عملية أسهل.

أثناء الدرس

أثناء حضور الدرس يجب الحرص على توفير البيئة المريحة بالنسبة للطالب في غرفته الخاصة ذات الإضاءة الجيدة، حتى لا يتشتت انتباهه بمرور أفراد المنزل أو التعرض لمشتتات أخرى، مثل صوت التلفازأو الراديو، ولأن تدوين الملاحظات من أكثر الوسائل التي تساعد الطالب على فهم المعلومات، يمكن مساعدته بتوفير مدونات ملونة له.

بعد الدرس

من أهم خطوات الاستفادة من الدروس أون لاين، هي مذاكرتها بعد تلقيها مباشرة، والبدء بتلك الأجزاء التي تحتاج إلى الحفظ، لأن الدماغ تكون في هذا الوقت أكثر قابلية للحفظ والاستيعاب، ويمكن ختام هذه المرحلة باختبار بسيط، للتأكد من استيعاب الطالب للدرس على النحو المطلوب.

 

2) الشعور بالمسؤولية

جدول.jpg

وضع جدول دراسي واضح بخطة مفصلة ذات أهداف أسبوعية من أهم عوامل نجاح تجربة الدراسة أون لاين، لأنه يضع الطالب على الطريق ويجعله على علم دائم بموقعه في هذا الطريق ومستوى التقدم الذي يُحرزه، ولكن يجب عدم المبالغة في وضع جداول تعليمية قاسية حتى لا يمل الطالب ويفقد الشغف في نصف هذا الطريق، وفي حالة حدوث ذلك، يجب تعديل انحرافه وإعادة تجديد نشاطه من خلال بعض الأنشطة، مثل: الاستمتاع بالهواء الطلق، أو ممارسة هواية ، أو قضاء بعض الوقت معه، ولا شك في أن الاقتران مع بعض الزملاء يكون فعّالًا في هذه الأوقات أيضًا.

اقرأ ايضاً:
- لكل طالب: إليك 4 خطوات فّعالة لإدارة وتنظيم وقتك بنجاح
- كيف تستطيع إعداد جدول فعّال للمذاكرة؟

 

3) الضمانات اللوجيستية

اجتماع اونلاين.jpg

وتتمثل في التحقق من كفاءة عمل 3 أمور لوجيستية قبل البدء في عملية التعلّم، وهي:

الإنترنت

من الضروري التحقق من استقرار شبكة الإنترنت قبل موعد الدرس بشكل كافٍ، والعمل على إيجاد شبكة بديلة يمكن اللجوء إليها في حالة حدوث أي انقطاع أو خلل في الشبكة الأساسية أثناء تلقي الدرس.

الجهاز

ضمان سلامة الجهاز الذي سيستخدمه الطالب لحضور الدرس وكذلك الكاميرا الخاصة به، من أولويات التحضير للدراسة أون لاين، ويتصل بذلك أيضًا، تحميل البرامج التي يحتاجها وتثبيتها على الجهاز والتأكد من عملها بكامل طاقتها قبل موعد الدرس، وإذا كان طفلك يحتاج إلى مزيد من التدريب على مهارات الكمبيوتر الأساسية، يمكن الاستعانة ببرنامج تعليمي عبر الإنترنت لتقوية مهاراته، ومن أبرز هذه البرامج The Library Network.

 مساحة التخزين

تسهيل وصول الطالب للمادة العلمية يُساعده كثيرًا على الاستفادة من الدراسة أون لاين، ويمكن تحقيق ذلك عبر تنظيم المحتوى الدراسي بوضعه في مجلد مقسم إلى ملفات مرتبة بالأرقام على الجهاز الذي يستخدمه، أو برفعه على منصة Google Drive أو غيرها من قواعد التخزين المنظمة أون لاين، ليسهل التعديل عليه من قبل الطالب والمعلم بشكل سلس ومتزامن.

 

4) تقليل المُشتتات

طفلة مشتتة.jpg

التركيز هو سبيل ابنك أو ابنتك لاستيعاب أي درس، ولن يحظى الطالب بالتركيز المطلوب إذا كان التابلت أو الجهاز الذي يدرس من خلاله مثبتًا عليه جميع منصات التواصل الاجتماعي التي تُعتبر أكبر مصدر من مصادر الإلهاء أثناء التعلّم، ويمكن أن يساعدك في إنجاز هذه المهمة بنجاح استخدام تطبيقات مثل Cold Turkey ، وFreedom التي يمكنها حظر التطبيقات أو مواقع الويب التي تثير اهتمام ابنك أو ابنتك، مثل:Facebook .

اقرأ ايضاً: كيف تضر مواقع التواصل الاجتماعي الأطفال؟ 

 

5) فترات الراحة

طفل يسترخي.jpg

لأن التعليم أون لاين يعتمد بشكل أساسي على استخدام شاشة إلكترونية، يجب الانتباه إلى إعطاء الطفل فواصل راحة كافية أثناء حضور الدرس حتى يتمكن من الحفاظ على تركيزه، ولكي لا يُصاب بصداع، ويُفضل تنظيم ذلك مع المعلم الذي يلقي الدرس، وإذا كان الدرس مسجلًا فالأمر أسهل لأنه سيقتصر على إيقافه ثم إعادة تشغيله بعد 10 دقائق أو ربع ساعة من الشرح وهي مدة الراحة الكافية ليستعيد الطفل نشاطه.

ولمكافحة إجهاد الشاشة أيضًا يُقترح إيقاف تشغيل أي أجهزة إلكترونية أخرى بجانب الطفل أو تغيير موضعها حتى انتهاء الدرس، وخلال فترات الراحة، يُنصح بخروج الطفل من الغرفة التي يتلقى فيها الدرس، وممارسته لأنشطة رياضية بسيطة مثل المشي.

 

 6) التحفيز

ام تشجع ابنها.jpg

إبقاء الطالب متحفزًا يلعب دورًا أساسيًا في مدى الاستجابة التي يحققها أثناء دراسته أون لاين، ومن أهم طرق التحفيز تقديم مكافآت عند تحقيق نتائج إيجابية، أو التفاعل أثناء الدرس عبر الإنترنت، ومن أشكال المكافآت التي يمكن منحها له:

  • نصف ساعة إضافية من التلفاز أو تصفح الهاتف.
  • شراء رواية كهدية له.
  • شراء ملابس أو إكسسوارات جديدة.
  • التنزه في الحديقة.
  • السماح له بممارسة لأحد الألعاب الإلكترونية لفترة محدودة.
  •  

 7) الاتصال مع المعلم

طفلة تشاهد معلمة علي الحاسوب.jpg

لا تنسَ أن المعلم طرف أساسي في العملية التعليمية، لذلك يجب أن تبقى على اتصال به طوال الوقت، وتتحقق من تجاوب نجلك معه خلال الدرس، لتتمكن من تقييم تجربته وإجراء أي تغييرات في خطته الدراسية عند الحاجة، ويمكن تكوين مجموعة مع أقرانك من أولياء الأمور لمشاركة آخر المستجدات سويًا.

وإذا بدأ ابنك يشعر بالملل أو لاحظت أنه يسوف تلقي دروسه أون لاين أو يتخلف عن مواعيدها، لا تتردد في طلب المساعدة من معلمه، أو المسؤول عن تنظيمها حتى يعود الطالب إلى المسار الصحيح، سواء بتغيير موعد الدرس لكسر الملل، أو بتغيير نمط عرض المحتوى الدراسي أو غيره.

 

8) المشاركة والتفاعل

مدرس يشرح درس اونلاين.jpg

يجب أن ترشد ابنك أو ابنتك دائمًا إلى أن طلب التوضيح أو التوجيه من المساعدين أو المدرسين ليس دليلًا على ضعف استيعابه، حتى لا يتردد في طرح الأسئلة والاستفسارات لتجنب الالتباس؛ فمبادرة الطالب بالتفاعل مع المحتوى التعليمي أثناء الدراسة أون لاين تجعله يستفيد بشكلٍ أكبر من المادة العلمية التي يتلقاها، كما تُعمق علاقاته مع زملائه؛ ويمكن تعزيز ذلك عبر تخصيص وقت للدردشة حول محتوى الدرس مع الزملاء سواء أثناء الدرس أو بعده؛ إذ يساهم ذلك في تعميق شعوره بالانتماء لمجتمع الدرس، وكذلك تعزيز المهارات الاتصالية لديه.

الاستعانة بمعلمين خصوصيين ذوي خبرة، وعلى دراية بطرق عرض المحتوى بشكل سلس من أبرز آليات رفع قدرة الطالب على الاستفادة من الدراسة أون لاين، لذلك جميع المدرسين الذين يعملون تحت مظلة القورو يوفرون بيئة تعلّم مثالية للطلاب ويتفاعلون معهم مستخدمين أحدث الوسائل التعليمية التي تناسب كل طالب على حدى حتى يُذللوا لهم جميع العراقيل التي تقف أمام تحقيقهم الاستفادة الكاملة من الدراسة عبر الإنترنت.

اقرأ ايضاً: أفضل 10 مواقع للتعلم عن بُعد 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!