١٠ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس دورق الماء

null
ساهم في النشر

في عصور ما قبل التاريخ كانوا يستخدموا قرون الحيوانات لحفظ المياه ثم اعتمدوا على بعض القشور النباتية مثل قشور جوز الهند...ثم بعد ذلك اعتمدوا على الطين أو الصلصال لكي يتمكن وضعها في السلال حتى ينقل المياه.

في عام 5000 قبل الميلاد تقريبًا قام الإنسان القديم بتقوية الطين عن طريق تعريضه للنار الخفيفة والذي أنتج في النهاية الفخار الذي اعتمد عليه الإنسان بعد ذلك في نقل المياه.

بعد ذلك عالجوا الفخار باستخدام النار بطرق مختلفة فأدى لظهور العديد من الأشكال المتنوعة والتي كانت أكثر مرونة ومتانة... ثم بعد ذلك أنتج الحرفيون الزجاج لأول مرة عام 2000 ق.م.

الدورق في اللغة العربية هو يوضع فيه الماء أو زجاجة ذات عنق طويل تستخدم في المعامل الكيميائية، والدورق كما هو معروف بالنسبة لنا إناء له يدان أو عروتان يوضع فيه الماء ويمكن أن يصنع من الفخار أو الزجاج أو البلاستيك.

صناعة الفخار

لسّى درس دورق الماء صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

الملامس في العمل الفني:

المقصود من الملامس من العمل الفني وجود تناقضات على سطح العمل الفني بخامات مختلفة ومتنوعة.

حيث تبرز من خلال هذه الأشياء الملامس في العمل الفني. والملامس في العمل الفني ليست مقتصرة على نوع واحد فقط بل هناك أنواع كثيرة تختلف حسب الخامات في العمل الفني. وتبرز هذه الخامات على سطح اللوحة وتعطي انطباعات فنية رائعة للغاية تزيد من القيمة الجمالية للعمل الفني. ومن الممكن تحقيق الملامس في العمل الفني من خلال استخدام عناصر الأخرى للعمل الفني.  

اللون:

اللون هو جوهر أي عمل فني، وهو عنصر يضيف انطباع خاص إلى اللوحة، ويحدد نمط العمل، ويضبط مزاجية القطعة الفنية، فيمكن أن يكون اللون حادّاً أو قاسياً، بارداً أو جذاباً أو دافئاً، ويمكن تقسيم اللون إلى درجات متفاوتة من تلك الصفات، بحيث تخدم الهدف المُراد من العمل الفني، لذلك لا بد للفنان أن يكون على معرفة ودراية واسعة بالألوان، ودلالتها، وأنواعها، ومنه نستنتج أن العبارة:

"يعتبر اللون في اللوحة هو اساس العمل الفني" هي عبارة صحيحة.

طريقة عمل عجينة الورق الناعم:

تُصنع هذه العجينة وتُستخدم في اليوم التالي أو بعد مدّة من نقع أوراق الصحف بها، وتكون ناعمة وسلسة وسهلة التشكيل، وذلك باتّباع الطريقة الآتية:

المكوّنات: 

  • أوراق من الصحف القديمة
  • كميّة من الطحين
  • كميّة من الماء الساخن
  • صمغ لاصق
  • كميّة من الملح
  • وعاء للخلط 

طريقة التحضير:

  • تُمزّق أوراق الصحف إلى قطعٍ صغيرة وتوضع في وعاءٍ كبير.
  • تُضاف كميّة مناسبة من الماء الساخن بحيث تكون كافيّة لتغطيّة الصحف بالكامل، ثم تُترك عدّة ساعات أو طوال الليل.

تُختبر أوراق الصحف التي تكون ذائبة تماماً بعد المدّة المحدّدة في الخطوة السابقة، ويتم الضغط عليها بواسطة أصابع اليد حتى تذوب ويُصبح قوامها ناعماً ويُشبه دقيق الشوفان. يُستخرج أكبر عدد ممكن من الكتل الورقيّة الذائبة، وفي حال كانت غير ناعمة ولم تذب تماماً يُضاف لها المزيد من الماء الساخن، وتُترك منقوعةً مدّةً أطول.  

يُعاد اختبار الأوراق وبمجرد الحصول على ملمسٍ ناعم تُضاف بضع ملاعق كبيرة من الملح؛ لمنع العفن من التشكّل على الورق الرطب، وتُمزج الأوراق مُجدّداً وتُخلط باليد، ثم تُعصر من الماء الزائد.

تُضاف بضع الملاعق الكبيرة من الصمغ للعجينة، وتُخلط جيّداً وبهذا تكون جاهزةً للاستخدام والتشكيل. تُخزّن العجينة في كيسٍ محكم أو وعاءٍ يُمكن إغلاقه وتُحفظ في الثلاجة عدة أيام.  

طريقة عمل عجينة شرائط الورق فوريّة الاستخدام:

يُمكن إعداد عجينة من شرائط الورق التي تُستخدم فور صنعها لتشكيل الحرف والنماذج الجميلة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

المكوّنات:

  • كميّة من الطحين
  • كميّة من الماء مساويّة لكميّة الطحين
  • ملعقة للتحريك
  • بضع ملاعق من الملح
  • وعاء مُناسب للخلط.

طريقة التحضير:

يُمزج جزء من الدقيق مع جزء واحد مساوٍ له من الماء بشكلٍ جيّد؛ للحصول على قوامٍ سميك يشبه الغراء، ويُمكن إضافة المزيد من الماء في حال كان المعجون سميكًا جدًا.

يُخلط المعجون جيدًا ويُحرّك باستخدام الملعقة للتخلص من الكتل الصلبة إن وجدت، كما يُمكن استخدام الخلاط الكهربائي للتخلّص من الكتل الصلبة إذا كان هنالك الكثير منها، والحصول على معجونٍ ناعم.

تُضاف بضعة ملاعق كبيرة من الملح إلى المعجون السابق وتُحرك جيّداً لمنع تشكّل العفن. تُوضع شرائط الصحف في المعجون، وتُترك منقوعة داخله مدّةً من الزمن.

تُستخدم الشرائط لتشكيل النماذج والتصاميم المرغوبة، واللعب بها، لكن يُراعى تركها حتى تجف بعد الانتهاء من التشكيل، ويُنصح بتغطية العمل الفني بعدّة طبقاتٍ منها تتراوح ما بين 2-3 طبقة وتركها تجف للحصول على أفضل نموذج، شرط ترك الطبقة السابقة تجف قبل وضع الطبقة التاليّة فوقها.

نشاط: إعداد عجينة (سيراميك او ورق او طين) لإعداد وتنفيذ لوحة فنية. 

لسّى درس دورق الماء صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي