١٦ نوفمبر ٢٠٢٣

شرح درس لوحة فنية بالضغط على النحاس

null
ساهم في النشر

رسومات الضغط على النحاس:

لطالما كان الاسم الآخر للفن هو الإبداع الجمالي وكما يعرف ان الفن هو التعبير عن الأفكار الجمالية ومن هذه الأفكار الجمالية هي الرسم عن طريق ضغط النحاس.  

اهم أنواع المعادن:

لقد وهب الله المملكة العربية السعودية بالكثير من المعادن ومنها النحاس والذهب والفضة والزنك وغيره من المعادن.

المعادن في حياتنا: 

استفاد الانسان من المعادن في صنع مستلزماته الحياتية منها النفعية ومنها الجمالية. فقد استفاد الإنسان من المعادن (الذهب والفضة والنحاس والبرونز وغيرها) في الحلي والسيوف وتذهيب المصافح وغير ذلك. ومن أبرز الإبداعات باب الكعبة المشرفة.

باب الكعبة

لسّى درس لوحة فنية بالضغط على النحاس صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي

النحاس:

يعتبر النحاس عنصراً كيميائياً، وهو من أوّل المعادن التي استخدمها الإنسان، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث منفعته والاستفادة منه بعد عنصر الحديد، ويدخل في تصنيع كثير من السبائك التي نستخدمها في حياتنا، فتتمّ إضافته للذهب بنسبة قليلة، ليعطيه خاصية الصلابة الكافية، كما تصنع منه العديد من العملات، أيضاً سبيكة الزنك يتمّ تصنيعها من النحاس، والتي تسمّى بالبرونز أو النحاس الأصفر.

الرسومات على النحاس سهلة يمكن تعلمها الآن للمبتدئين فالنقش والرسم على النحاس أصبح من الفنون الرائجة بالرغم من استخدام النحاس والنقش عليه منذ القدم، فالنحاس هو العنصر الثاني من حيث الأهمية بعد الحديد، ويدخل النحاس في صنع السبائك مع الذهب بنسبة معينة، والنحاس يتميز باللون الأحمر والقابلية للتشكيل والطرق والسحب بدون تغير في لونه أو في خصائصه لذلك يتم استخدامه في فن الرسم على النحاس. 

رسومات على النحاس سهلة:

يتم الرسم على النحاس من خلال الضغط، وهي أحد الحرف التي يتميز بها بعض الفنانين المتخصصين، وحين نرى منتجاتهم من الأعمال الفنية المرسومة على النحاس ندرك أهمية هذا النوع من الفن ومدى قيمته الجمالية، حيث يتم الرسم والكتابة على ألواح من النحاس أو ما يطلق عليه النقش.

ويتم النقش على النحاس من خلال الضغط عليه لإبراز الرسومات والأشكال المختلفة، ويتم استخدام أدوات مخصصة لذلك واتباع بعض الخطوات المحددة التي تتسم بالسهولة، كما أن الرسم على النحاس غير مرتفع التكلفة، ولا يتطلب الكثير من الجهد والوقت.

طريقة الضغط على النحاس:  

يعتبر الضغط على النحاس حرفةً من الحرف التي يتقنها بعض الناس، والتي ينتجون منها أعمال فنية مذهلة في رسم لوحاتٍ من النحاس والكتابة عليها، وهو ما نسمّيه (النقش)، والضغط عليها بإبراز أشكالٍ ورسومات رائعة، ويتمّ الضغط على النحاس بأدواتٍ وخطوات معينّة سهلة جداً وغير مكلفة، ولا تأخذ الكثير من الوقت، والتي بإمكاننا نحن أيضاً أن نجربها في بيوتنا، وهي كالتالي: 

  1. نحضر لوحاً من النحاس بالحجم والأطوال التي نريدها، ويفضّل أن يكون متوسط الحجم، لسهولة التحكم به، ورقة مزخرفة، ورقة كربون، وأداة مسنّنة، وقلم جافّ فارغ من الحبر، أداة للضغط، ويمكن أيضاً استخدام عود ثقاب نهايته كروية الشكل.
  2. نحضر الشكل المزخرف أو الكتابة التي يريد رسمها شريطة أن تكون مطبوعة على ورق.
  3. نلصق الورقة على لوح النحاس، ونضع ورقة الكربون بين الورقة المزخرفة وقطعة النحاس التي نريد ضغط الزخرفة عليها.
  4. نطبع الزخرفة على لوح النحاس، وباستخدام الأداة المسنّنة نقوم بالضغط على النحاس، وذلك بتمرير الأداة على جميع الخطوط المرسومة.
  5. نضغط بقلم جاف على الخطوط المزخرفة المرسومة على الورقة.
  6. ننزع الورقة ونقلب الشريحة، ثمّ نضغط بأداة الضغط على الشريحة، في المساحة الداخلية من الزخرفة أي بين الخطوط المرسومة.
  7. نقوم بقلب شريحة النحاس، على الوجه الثاني، وباستخدام الأداة المسنّنة نسير بانتظام على الخطوط المضغوطة، وبهذه الخطوات تكن شريحة النحاس مضغوطة وجاهزة.
  8. نحضر الشريحة لعملية الصبغ، وهي عملية تتمّ حسب الرغبة، فالبعض يضغط النحاس دون القيام بعملية الصبغ.  
أهم التحضيرات قبل البدء في الرسم:  
  1. تجهيز منطقة العمل.
  2. تحضير الأدوات.
  3. تحديد طريقة الرسم.
الأدوات والخامات:

لتنفيذ عمل فني باستخدام رقائق النخاس نحتاج الى الخامات والأدوات الاتية:

  1. ورق أبيض لرسم التصميم عليه
  2. قلم رصاص
  3. ورق طبع (كربون)
  4. قطعة نحاس (أو رقيقة ألمونيوم) (3 ملم) مساحتها (9 *15 سم)
  5. مقص لقطع المعدن
  6. أداة لتحديد وضغط النحاس  
نشاط:

تنفيذ عملا فنيا بأسلوب الضغط على النحاس باستخدام عناصر من الحروف الأبجدية العربية.

لسّى درس لوحة فنية بالضغط على النحاس صعب عليك؟ لك حصتين مجانية مع باقتك الأولى

احجز معلم خصوصي