٢٨ يوليو ٢٠٢٣

ما هي المتطلبات الأساسية لتنجح في التعلم عن بعد؟

null
ساهم في النشر

يعد التعلم عن بعد أمرًا شائعًا هذه الأيام، لأنه يتسم بالمرونة، فيمكن جعله يناسب الجدول الزمني الخاص لكل طالب على حدى، ولكن لكي تنجح عملية التعلم عن بعد، يجب أن تتوافر بعض المتطلبات لدى الطلاب، لكي تتحقق النتائج المرجوة منها، فما هي أهم هذه الشروط؟

دروس خصوصية ورعاية تعليمية شاملة توفرها منصة القورو التعليمية

استكشف المنصة!
  • البيئة

البيئة

لكي تتحقق أهدافك من الدراسة عن بُعد، عليك أن تخصص لنفسك مساحة لتلقي الدروس والمذاكرة، ويجب أن تكون هذه المساحة منظمة وبعيدة عن المشتتات ومصادر الضوضاء، حتى تتوفر لك بيئة مذاكرة تساعدك على تحقيق أعلى مستوى من التحصيل الدراسي، وإذا كان بإمكانك اختيار مواعيد تلقي الدروس، عليك اختيار المواعيد التي تناسبك، والتي تشعر فيها بأكبر قدر من النشاط والإنتاجية.

  • الإنترنت

الإنترنت

التعلّم عن بُعد يتم عبر الإنترنت، لهذا من الضروري أن يكون لديك اتصال قوي بالإنترنت حتى تتمكن من مواكبة عملك بسهولة ويُسر، وينصح بأن يكون لديك أكثر من مصدر موثوق للوصول إلى الإنترنت، لكي تتوفر لديك بدائل في حالة حدوث عطل في المصدر الذي تستخدمه، ويفضل ألا تقل سرعة التنزيل لديك عن 25 ميجابت في الثانية، وألا تقل سرعة التحميل عن  3 ميجابت في الثانية.

  • الأجهزة

الأجهزة

1- أجهزة أساسية

القاعدة الرئيسية التي ترتكز عليها أثناء العمل عن بُعد هي جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء كان جهازًا مكتبيًا أو محمولًا أو لوحيًا، وللحصول على أفضل أداء، يوصى باستخدام جهاز كمبيوتر به ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 1 جيجابايت، لتضمن قدرتك على تشغيل أحدث المتصفحات بسهولة وسرعة.

2 - أجهزة إضافية

قد تحتاج إلى الاستعانة ببعض الملحقات الإضافية أثناء عملية التعلّم عن بُعد، مثل مكبرات الصوت، وسماعات الرأس، للاستماع إلى المقاطع الصوتية المسجلة، أو مقاطع الفيديو المقدمة في الدورات، وعند الدخول في اجتماعات عبر الإنترنت، ستحتاج امتلاك معدات مثل الكاميرا والميكروفون، لكي يتم دمجها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

البرامج

1- نظام التشغيل

يُنصح باستخدام نظام التشغيل Windows 10  أو أي إصدار أحدث منه، أو نظام التشغيل Mac OS 10.14، وفقًا لما يتفق مع نوع الجهاز الخاص بك، وذلك حتى لا تشعر بتأخر في الاستجابة، أو بطئ في وصول الصوت والصورة عند الدخول في اجتماعات عبر الإنترنت، أو القيام بأي مهمة تتطلب سرعة تشغيل جيدة. 

2- متصفح الإنترنت

يفضل استخدام متصفحات الإنترنت Mozilla Firefox، وGoogle Chrome، ويقترح أن تقوم بتثبيت كلا المتصفحين، بحيث يمكن لأحدهما أن يعمل كنسخة احتياطية في حالة تعرض الآخر لأي عطل أو مشكلة تقنية. 

3- البرامج الأساسية

المهارات

1- إدارة الوقت

قد تكون قادرًا على إجراء دورات عبر الإنترنت في وقتك الخاص، ولكنك لا تزال بحاجة إلى معرفة كيفية إدارة ذلك الوقت بشكل جيد، لهذا عليك التأكد من تصميم جدول زمني دقيق ومنظم حتى لا تتراكم عليك المهام الدراسية، ولكي لا تنسى المواعيد النهائية للواجبات والمشاريع المطلوب منك إنهائها، وينصح بأن ترتب جدولك وفقًا للأولويات الدراسية لديك. 

2- الإصرار

ربما تكون هذه هي أهم سمة يجب أن تتوافر لدى أي شخص قرر الدخول في عملية التعلّم عن بُعد، لأنه على الرغم من سهولة تلقي المواد العلمية عبر الإنترنت، إلا أن هذا عادةً ما يكون مصحوبًا ببعض المشكلات مثل المشكلات الفنية التي قد تطرأ، وكذلك المشكلات التي قد تظهر بسبب سوء الفهم الناتج عن عدم التواصل المباشر. 

3- التواصل

يعد طلب المساعدة عند الحاجة أمرًا حيويًا عند تلقي دورات دراسية عبر الإنترنت، ولكي تستفيد من خدمات الدعم المتاحة عندما تكون عالقًا أو تائهًا، يجب أن تتوافر لديك قدرة جيدة على التواصل والتصرف في المواقف المختلفة، وكذلك إيصال وجهة نظرك التي تريد التعبير عنها بشكلٍ صحيح لزملائك ومعلميك. 

4- المهارات التقنية

يتضمن ذلك القدرة على إنشاء مستندات جديدة، واستخدام الإنترنت، وتنزيل البرامج وتثبيتها، وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني، واستخدام متصفح الويب، والبحث عن الموارد من خلال محركات البحث، واستخدام برنامج معالجة كلمات أو برامج العروض التقديمية أو التطبيقات الإنتاجية الأخرى، والإلمام باستخدام الماسحات الضوئية للمستندات، أو تطبيقات مسح المستندات لتحويل الأعمال المكتوبة بخط اليد إلى ملفات Word، أو PDF.

في السطور السابقة، استعرضنا أبرز المتطلبات التي تحتاجها لتدرس عبر الإنترنت، لكن هذا لا يعني أنك لن تحتاج أي متطلبات أخرى، لأن لكل دورة دراسية أو تدريبية متطلباتها الخاصة التي تختلف حسب موضوعها، والقائم بالاتصال فيها، وكذلك آلية تقديمها، لهذا قبل التسجيل في أي دورة دراسية عبر الإنترنت ننصحك بالتحقق من جميع متطلباتها، والعمل على توفيرها قبل موعد البدء حتى لا تتفاجئ بها، ويتعطل جدولك الدراسي.

دروس خصوصية ورعاية تعليمية شاملة توفرها منصة القورو التعليمية

استكشف المنصة!