٧ أغسطس ٢٠٢٣

بالأمثلة.. كل ما تحتاج معرفته عن رياض الأطفال

null
ساهم في النشر

إذا كان لديك طفل سيلتحق بمرحلة الروضة قريبًا قد تتساءل عما إذا كان مستعدًا لهذه المرحلة؟ هل يعرف كل الأشياء التي يتوقع معلمه منه أن يفعلها؟ هل يجب أن يعرف القراءة؟ هل هو مستعد للابتعاد عن المنزل لمدة نصف يوم أو يوم كامل؟ هذه الأسئلة تكون مرهقة للغاية، وتشغل بال معظم أولياء الأمور، لذلك نقدم اليوم الدليل الكامل لمرحلة رياض الأطفال: كيفية الاستعداد لها، كيفية التعامل معها، وأهم المهارات التي يُتوقَّع للطفل أن يتعلمها خلالها.

 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

كيف يستعد الطفل لمرحلة الروضة؟

vecteezy_kindergarten-cartoon-background_5881360-min.jpg

1- المهارات الأكاديمية

قبل أن تبدأ رحلة الطفل في مرحلة رياض الأطفال، يحتاج الطفل إلى اكتساب بعض المهارات الأكاديمية حتى تصبح عملية التعلّم أكثر سهولة بالنسبة له، لأن هذه المهارات هي أكثر ما سيتم التركيز عليه في الفترة الأولى من الدراسة، وصحيح أن هذه المهارات سيُعاد شرحها من قبل المعلمين، إلا أن تدريب الطفل عليها قبل الالتحاق بالروضة، سيزيد تحصيله الدراسي، ومن أبرز هذه المهارات:

  •  القدرة على نطق اسمه.
  •  تذكر اسم والديه، ويفضل أرقام هواتفهما أيضًا.
  •  تمييز الأشكال الهندسية وتسميتها: مربع، ودائرة، ومثلث، ومستطيل.
  •  معرفة وتسمية الأرقام من 1 إلى 10.
  •  قول وغناء الحروف الأبجدية.
  •  التمكن من تحديد الألوان.
  • فرز العناصر حسب الحجم، أو اللون، أو الشكل.
  • الإمساك بالكتاب، وتقليب الصفحات.
  • التعرف على بعض أصوات الحروف.

2- المهارات الشخصية

في مرحلة رياض الأطفال، التعلم الأكاديمي ليس كل شيء، لأن شخصية الطفل تتشكل في هذه المرحلة، وتظهر اهتماماته وميوله، وبالتالي يُفضل التأكد من وجود بعض المهارات الأساسية لدى الطفل قبل التحاقه بالروضة حتى لا يشعر بصعوبة في التعامل أثناء يومه الدراسي، ومن أهم هذه المهارات:

  • الاعتماد على نفسه في ارتداء الملابس، بما في ذلك ارتداء معطفه، وربط حذائه.
  •  الجلوس بهدوء والاستماع.
  •  اتباع التعليمات البسيطة.
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية، مثل استخدام المرحاض، وغسل اليدين، ومسح الأنف بالمنديل.
  •  الإمساك بقلم رصاص أو قلم التلوين.
  • استخدام المقص لقص الورق.
  • فتح أوعية الطعام، والاعتماد على النفس في تناول الوجبات.
  • تعليق الحقيبة على خطاف، أو وضعها في المكان المخصص لها.
  • السير في خط مستقيم.

اقرأ ايضاً: كيف تجعل طفلك قوي الشخصية؟ 

 

كيف تساعد الطفل عند الذهاب إلى الروضة؟

vecteezy_kindergarten-cartoon-poster_5878210-min.jpg

1- الاستعداد قبل بدء اليوم

أحد أفضل وأسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لإعداد طفلك ليوم في الروضة هو التحدث عنها ببساطة لإثارة حماسهم لمقابلة المعلمين، وتكوين صداقات جديدة، وتعلم الكثير من الأشياء، فالتحدث مع الطفل حول هذه الأشياء أثناء توصيله إلى الروضة، سيخلق بداخله رغبة في التعلّم، وسيقلل من مخاوفه،

ولتفادي عدم اعتيادهم على الاستيقاظ في وقت مبكر، يمكنك تدريبهم على ذلك قبل موعد الالتحاق بغرض ممارسة التدريبات الرياضية على سبيل المثال.

2- مقابلة المعلمين بشكلٍ دوري

 ينصح بأن يلتقي الطفل بمعلمه الأساسي قبل يومه الأول في الروضة ليرى فصله الدراسي حتى يشعر بمزيد من الثقة والاستعداد، ويجب أن يحافظ ولي الأمر على الالتقاء بالمعلمين بشكلٍ دوري ولو لبضع دقائق حتى يقدر على متابعة تفاعل الطفل مع زملائه ومعلميه وعملية التعلم بشكلٍ كامل سواء من الناحية النفسية أو الأكاديمية، وكذلك ليعرف مدى تحسن تقبله لوضعه الجديد. 

3- تخصيص المساحات والأوقات

 الأثاث المخصص للأطفال يساعدهم على الشعور بأن المساحة تناسبهم وتخصهم دون غيرهم، مما يحفزهم ويزيد شغفهم نحو عملية التعلم، لهذا يُنصح بإنشاء مكتب دراسة يناسب أحجامهم، وكذلك تشجيعهم على المشاركة في تزيين وتنظيم مساحاتهم، ويمكن تخصيص ركن للقراءة وآخر للعب،

 مما يحسن مهارات التنظيم والتركيز لديهم. ولكسر الملل وتفريغ طاقاتهم البدنية؛ يجب الحرص على تخصيص أوقات لممارسة الأنشطة الترفيهية، حتى لا يتحول اليوم إلى يوم دراسي فقط.

 

ماذا سيتعلم الطفل في مرحلة الروضة؟

vecteezy_kindergarten-cartoon-illustration_5878212-min.jpg

1- القراءة والكتابة

من المُفترض أن يتعلم الأطفال في الروضة قراءة الجمل البسيطة، ونطق الحروف والأعداد بشكلٍ بسيط، بالإضافة إلى كتابة كلمات بسيطة تتكون من حرفين أو 3 حروف، مثل: كلب، شمس، قمر، قلم، وفي مرحلة أكثر تقدمًا سيكتبون جملًا قصيرة وبسيطة من الحياة اليومية، مثل: "ركض القط إلى المنزل"، وكذلك ملء الفراغات.

2- العمليات الحسابية البسيطة  

سيتعلم أطفال رياض الأطفال التعرف على الأشياء وكتابتها وترتيبها وعدّها حتى الرقم 30، كما أنهم سيجمعون ويطرحون أعدادًا صغيرة لا يزيد مجموعها النهائي عن الرقم 10، وسيستمر التركيز على عمليتيّ الجمع والطرح مع ازدياد مستوى صعوبتها تدريجيًا حتى يلتحقون بالصف الثاني الذين يبدؤون فيه تعلم عمليات أخرى مثل: الضرب والقسمة، ولكن بشكل بسيط.

3- الوقت  

في هذا العمر الدراسي، يدرك الأطفال المفاهيم الأساسية لحدود الزمن، فيصبحون قادرين على تحديد السنة الهجرية والميلادية، ووقت الأحداث اليومية لأقرب ساعة، على سبيل المثال يدركون أنهم يغادرون إلى المدرسة في الساعة 7:00 صباحًا، ويتناولون العشاء في الساعة 6:00 مساءً، كما يتعرفون على فصول السنة الأربعة، 

والفرق بين الليل والنهار. ومع ذلك، سيظل من الصعب عليهم فهم حدود الوقت بشكلٍ كامل، لأن معرفتهم مستمدة من الأشياء المادية الملموسة، والوقت مفهوم مجرد.

عملية التعلم في مرحلة الروضة تعتمد بشكلٍ كبير على المنزل، لذلك يجب أن يحرص الوالدين على تطبيق ما يتعلمه الأطفال في حياتهم اليومية وأثناء ممارسة أنشطتهم المفضلة، لكي يتم استكمال تحقيق الأهداف التعليمية المطلوب من الأطفال إنجازها في هذا العمر الصغير بما لا يشعرهم بالضغط والإرهاق.

اقرأ ايضاً: أفضل 4 أساليب لتعليم الأطفال في الروضة 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
١٠ أغسطس ٢٠٢٣
8 طرق سهلة لتعليم الأطفال الألوان
تبدأ قدرة طفلك الصغير على التعرف على الألوان المختلفة في التطور قبل أن يبلغ من العمر عامًا واحدًا، وفي الوقت نفسه، يبدأ في ملاحظة الاختلافات في الأشكال والأحجام المختلفة ويلتقط أوجه التشابه، إلا أن معرفة الألوان الأساسية تستغرق وقتًا أطول، فيمكن لمعظم الأطفال في عمر 30 شهرًا تسمية لون واحد فقط، وعندما يبدأون في تعلم اسم كل لون، يحتاجون إلى فهم ما يمثله هذا لون، ومع المزيد من الأمثلة التي توضح أن اللون ليس الشكل، وليس الحجم، وليس الملمس، وليس اسم الكائن، يمكن للأطفال فهم ما هو اللون الأخضر والأصفر والأزرق وغيره، وعلى الرغم من أن الأمر يستغرق وقتًا، إلا أن تعليم الأطفال الألوان يمكن أن يكون سهلاً باتباع مجموعة من الخطوات البسيطة.
null
٨ أغسطس ٢٠٢٣
كيف تزرع الأمانة في طفلك منذ الصغر؟
الأمانة هي أحد أهم القيم التي يجب تعليمها لأطفالك، لأنه إذا علمت طفلك أن يكون أمينًا في سن مبكرة، سيكون لديه خبرة أفضل للتنقل في الحياة وتجاربها العديدة مع تقدمه في السن، كما أن أمانته تلك ستُبقيه بعيدًا عن الكثير من المشاكل لاحقًا، ولأن الوالدين هم من تقع على عاتقهم هذه المسؤولية، نقدم إليك مجموعة من النصائح الفعّالة التي تساعد طفلك على التحلي بالأمانة، التي هي إحدى السمات التي نتوقعها في كل فرد من أفراد مجتمعنا.
null
٢٨ يوليو ٢٠٢٣
كيف نستخدم التكنولوجيا في التعليم، وما هي أهميتها؟
لا تحقق مبادرات دمج التكنولوجيا بالتعليم نفس النتائج في كل مكان، وذلك ببساطة لأن الأنظمة المدرسية تختلف من حيث المتعلمين والمعلمين، وكذلك من حيث توافر وجودة المواد والتقنيات، ولتساهم إمكانات تكنولوجيا التعليم في تسريع عملية التعلم، يجب على صانعي القرار التركيز على استخدام التقنيات الحديثة لتوسيع نطاق التعليم الجيد، وتسهيل التدريس المتمايز من خلال التعلم المتكيف مع الحواسيب والدروس الخصوصية الفردية، وكذلك توسيع فرص التدريب، وزيادة مشاركة المتعلمين من خلال مقاطع الفيديو والألعاب.
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!