٨ أغسطس ٢٠٢٣

أفضل مشروبات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة

null
ساهم في النشر

رغم شهرة مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة بقدرتها الفائقة على رفع درجة التركيز والانتباه، إلا أن الإفراط في تناول هذه المشروبات له آثار جانبية عديدة، لهذا نقدم لك مجموعة من المشروبات الصحية المفيدة التي تقوم بنفس الدور دون تأثير سلبي على الصحة العامة، بل على العكس، تتميز هذه المشروبات بفوائد صحية عديدة.

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

1- البرتقال

البرتقال

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين سي في الدم يكونون أكثر قدرة على الانتباه، وتذكر الأشياء، وتعلّم لغات جديدة، لأن البرتقال يعد من بين الأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي؛ إذ يحتوي كوب واحد (250 مل) من العصير على أكثر من 90٪ من الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين سي، كما أن البرتقال يحتوي على بيوفلافونويدس، وهي مادة لها خصائص مضادة للأكسدة وتحمي الدماغ من التلف، ويفضل تناول عصير البرتقال الطبيعي الطازج على الأصناف المعبأة حتى يتمكن العقل من التركيز والعمل بشكلٍ أكثر كفاءة.

2- التوت

التوت

يعتبر التوت من أكثر الفواكه التي تساعد على التركيز أثناء المذاكرة، فقد أثبتت دراسة أجريت في جامعة إكستر على 26 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة أن شرب عصير التوت المركز يوميًا ينتج عنه تحسنًا في الوظيفة الإدراكية وتدفق الدم، لهذا دمج التوت في نظامك الغذائي بشكلٍ منتظم ينعكس بالإيجاب على صحة الدماغ، بسبب احتوائه على تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة، مما يجعل نظام المناعة الصحي يعمل بشكلٍ جيد أيضًا. 

3- البطيخ

البطيخ

مثل التوت، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد على منع فقدان القدرة المعرفية، وعند مزج عصير البطيخ مع العسل وكمية صغيرة من الملح، ستحصل على مشروب طاقة شديد الفعالية، يساعد الدماغ على العمل بشكل أفضل والبقاء بصحة جيدة، مما يحسن القدرة على التركيز والاستيعاب والتحصيل أثناء المذاكرة.

4- الأفوكادو

الأفوكادو

عصير الأفوكادو يمكن أن يكون مفيدًا للغاية أثناء الدراسة المكثفة؛ لأن ثمرة الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين K الذي عادةً ما يرتبط بتحسين وظائف المخ، ومن هنا ننصحك بشرب عصير الأفوكادو أثناء وقت المذاكرة، خاصةً أثناء المراجعة أو قبل الامتحان حتى ترفع معدل التركيز لديك، وتُحسن قدرتك على استرجاع المعلومات. 

5- الكاكاو

الكاكاو

يساعد الكاكاو الساخن والشوكولاتة على تحفيز تدفق الدم وزيادة الأكسجين في الدماغ لإبقائه في حالة تأهب وانتعاش، كما تساعد هذه المشروبات أيضًا على تقليل تأثير العمر على الذاكرة بسبب العمر، لأنها تحتوي على ناقلات عصبية تجعل الفرد يشعر بالراحة، ويؤكد ذلك ما أظهرته بعض الأبحاث العلمية حول الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو؛ إذ ثبُت أن المنتجات التي تحتوي على مستويات عالية من الكاكاو لها آثار إيجابية على الوظيفة الإدراكية، لهذا ينصح بتناول هذا المشروب اللذيذ أثناء المذاكرة.

6- حليب اللوز  

حليب اللوز

كما يعلم معظمنا، اللوز غني بالبروتين الذي يمنحنا المزيد من الطاقة، ويساعد على إصلاح خلايا الدماغ التالفة، وكذلك يحتوي اللوز على كميات كبيرة من فيتامين E الذي يعمل بشكل أساسي كمضاد للأكسدة، مما يقلل من مخاطر الأمراض المعرفية ويعزز الذاكرة، وعلى الرغم من وجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع حليب اللوز في المتاجر، إلا أننا ننصحك بمحاولة صنع نسختك الخاصة في المنزل عن طريق تقطيع اللوز وغليه مع كوب من الحليب حتى تحظى بمزيد من الفوائد.

 7- لاتيه الكركم  

لاتية الكركم

لا تستغرب من اسم هذا المشروب؛ إذ أنه من السهل جدًا تحضير لاتيه الكركم، ولن يستغرق الأمر منك أكثر من 5 دقائق، فكل المطلوب منك هو إضافة 350 مل من حليب اللوز إلى نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون والقرفة والزنجبيل، ثم وضع كل هذه المكونات في قدر ومزجها معًا على نار خفيفة، ويفضل استخدام رغوة الحليب عند تحضير هذا المشروب، وبمجرد أن يصبح السائل ساخنًا، يمكن سكبه في أكواب، للاستمتاع بمشروب تركيز من الدرجة الأولى فعاليته مضمونة.

8- البنجر

البنجر

البنجر مليء بالنترات الغذائية، لهذا بمجرد دخوله الجسم يتحول إلى نيتريت، وهو ما يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى عقلك، لذلك قد يساعدك كوب واحد من عصير البنجر على التركيز على المهام الموكلة إليك بسهولة أكبر، وإذا كنت ممن لا يفضلون طعم البنجر، يمكنك مزجه مع قليل من العسل الأبيض الذي سيجعله مستساغًا أكثر بالنسبة لك. 

صحيح أن المشروبات السالف ذكرها تعتبر رائعة لتحسين القدرة على التركيز، إلا أن أهم هذه المشروبات على الإطلاق هو المياه، فشرب الماء بشكل صحيح ومستمر مفيد لمزاجك وصحتك العقلية ونومك ورفاهيتك بشكل عام؛ إذ تتكون الدماغ من 75٪ من المياه، لذلك فهي تتطلب تدفقًا ثابتًا للمياه من أجل الحفاظ على وظائفها الحيوية، بما في ذلك الاحتفاظ بالذاكرة على المدى الطويل والقصير، فعندما يكون لديك ما يكفي من الماء، تعمل خلايا دماغك بشكل جيد، وعلى العكس، لا تعمل هذه الخلايا بكفاءة عندما يكون دماغك جافًا، كما أظهرت إحدى الدراسات أن 300 مل فقط من الماء يمكن أن تزيد التركيز بنسبة 25٪.

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
٧ أغسطس ٢٠٢٣
كيف تستطيع إعداد جدول فعّال للمذاكرة؟
جدول المذاكرة هو خطة لإدارة الوقت تساعدك على تحقيق أهدافك العلمية، وفي هذه الخطة عادةً تقوم بجدولة جلسات الدراسة الخاصة بك، وكذلك أعمالك وأنشطتك الأخرى والتزاماتك الاجتماعية. ومن خلال تخصيص وقت للمذاكرة، ستتمكن من تقسيم المهام والواجبات إلى مهام أصغر يمكن التحكم فيها، كما وستملك القدرة على تقييم أدائك. ولتصميم جدول مذاكرة يساعدك على المضي قدمًا؛ ننصحك باتباع الإرشادات التالية.
null
١٢ أكتوبر ٢٠٢٣
شرح درس خطوات القراءة المتعمقة
تشمل خطة الدرس هذه الأهداف ومتطلبات الدرس الذي يتعلم من خلاله الطالب خطوات القراءة المتعمقة وكيفية تطبيقها.
null
٣١ أكتوبر ٢٠٢٣
شرح درس التكيف
خلق الله سبحانه وتعالى المخلوقات الحية وكل مخلوق حي يعيش في بيئة مختلفة عن الأخرى وكل بيئة لها ظروف مختلفة عن الأخرى بعض الحيوانات والنباتات تستطيع العيش في الصحراء والبعض الآخر يعيش في البحار والمحيطات وكذلك البعض يعيش في المناطق المتجمدة فتخيل معي كيف تستطيع المخلوقات الحية العيش في هذه البيئات؟
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!