٧ أغسطس ٢٠٢٣

ما هي مهارات التفكير الإبداعي، وكيف يمكن تعزيزها؟

null
ساهم في النشر

النجاح يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإبداع؛ لأن الشخص المبدع عادةً ما يكون قادرًا على إيجاد حلول خلّاقة للمشكلات التي تواجهه، وكذلك البحث عن أفكار مبتكرة، وتنفيذها بشكلٍ غير تقليدي، مما يميزه عن الآخرين، ويسهل عليه طريقه نحو تحقيق أهدافه.

اقرأ ايضاً: 8 صفات تُميز الطالب الناجح 

 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي

1- مصطلح التفكير الإبداعي

التفكير الابداعي.jpg


التفكير الإبداعي هو مهارة تسمح للطالب بالنظر في الأشياء من منظور جديد وزوايا مختلفة؛ فهي عبارة عن عملية إبداعية تؤدي إلى استنتاجات مدهشة، وطرق جديدة للقيام بالمهام، ويمكن أن يساعد العصف الذهني أو التفكير الجانبي لتوليد الأفكار في تنمية هذه المهارة.

 

2- مهارات الإبداع الأساسية

مهارات الإبداع.jpg

التحليل

قبل التفكير بشكل خلاق في شيء ما، يقوم الطلاب المبدعون أولاً بفهمه بشكلٍ تفصيلي، وهذا يتطلب القدرة على فحص الأشياء بعناية لمعرفة ما تعنيه سواء من خلال البحث في نص أو مجموعة بيانات أو خطة درس أو معادلة.
 

الانفتاح

للتفكير بشكل إبداعي، يضع الطالب جانبًا أي افتراضات أو تحيزات قد تكون لديه، وينظر إلى الأشياء بطريقة مجردة تمامًا، مما يجعله يواجه المشكلة بعقل متفتح، ويسمح له بفرصة جيدة للتفكير بشكل إبداعي.
 

حل المشكلات

يبحث الجميع عن أشخاص مبدعين يساعدونهم في حل المشكلات، لهذا عندما يواجه شخص مبدع مشكلة ما، يفكر في الطرق التي يمكن من خلالها حلها قبل طلب المساعدة، ليساهم في حل المشكلة بدلًا من البقاء دون إحداث أي تأثير.
 

التنظيم

التنظيم  هو جزء أساسي من الإبداع، فبغض النظر عن الفوضى التي قد يتطلبها العمل على بعض الأفكار والتجارب الجديدة، يجب على المفكر الإبداعي أن يتحلى بقدرٍ كبير من تنظيم الأفكار حتى يفهم الآخرون رؤيته ويقتنعون بها.

اقرأ ايضاً: لكل طالب: إليك 4 خطوات فّعالة لإدارة وتنظيم وقتك بنجاح 
 

التواصل

لن يُقدر الناس فكرة ما أو حل إبداعي ما إلا إذا تم إيصالها لهم وعرضها عليهم بشكلٍ واضح وفعّال، لذلك اتباع أسلوب التفكير الإبداعي يتطلب مهارات اتصال كتابية وشفوية وجسدية قوية.

 

3- طرق تعزيز التفكير الإبداعي

تعزيز التفكير الإبداعي.jpg

التشجيع على الحرية والاستقلال

عندما يُترك الأطفال لأنفسهم، يصبح كل ما لديهم هو خيالهم والموارد المتاحة أمامهم، وهو ما يمنحهم فرصة رائعة لاستكشاف اهتماماتهم وأفكارهم، لهذا يُنصح بتجنب الإفراط في السيطرة، ليتمكن الطفل من ابتكار لعبته الخاصة أو مشروعه أو خطته لهذا اليوم، فهذه طريقة نتائجها مبهرة لتغذية الجانب الإبداعي.
 

تجنّب التحفيز والمكافأة

من الجيد مكافأة الطفل عندما يفكر بشكلٍ إبداعي، لكن تذكر أن مفتاح النجاح الإبداعي على المدى الطويل هو إدراك أن الإبداع هو مكافأة في حد ذاته، ومن الأفضل أن تستمر العملية على هذا النحو، لذلك مكافأة الإبداع لن تؤدي إلا إلى حبس العقل، والأفضل هو الاستجواب؛ اسأل طفلك كيف توصلت إلى هذه الفكرة؟ هل استمتعت بالعمل عليها؟ سيؤدي ذلك إلى التركيز على عملية التفكير ذاتها وهو ما نسعى إليه.
 

الإنصات

يمكن أن يكون الاستماع إلى أفكار الطلاب الإبداعية مفيدًا جدًا في تحفيزهم، والمستمع الجيد من المفترض أن يركز على حديث الطالب، ولا يقاطع حديثه، كما يطرح عليه أسئلة استفسارية، وعندما يكون المعلم أو ولي الأمر مستمعًا جيدًا، يجعل ذلك الطالب أكثر مسؤولية، لأنه يعرفه أن هناك من يراقبه، ويثق في قدراته، ويتوقع المزيد منه؛ مما سيؤدي إلى تنمية الإبداع لديه.
 

إبداء الآراء

يمكن أن يؤدي تقديم الملاحظات للطلاب إلى تعزيز الحافز الإبداعي لديهم، سواء كان الأمر يتعلق بمدح عملهم الجيد، أو التعليق على شيء يجب عليهم تحسينه؛ وبالتالي فإن التغذية الراجعة هي وسيلة قوية لتطوير الإبداع لدى الطلاب، وعادةً ما تتضمن التعليقات اقتراح مناهج أفضل للمشكلة، وكذلك إعطاء ملاحظات انتقادية فيما يتعلق بما يجب القيام به وما لا يجب فعله، وتكون التعليقات البنّاءة نابعة من هذه الأسئلة الأربعة:

  • ماذا يستطيع الطالب أن يفعل؟
  • ما الذي لا يستطيع الطالب فعله؟
  • كيف يكون أداء الطالب أفضل؟
  • ما نتيجة مقارنة عمل الطالب بعمل أقرانه؟

 

4- أنشطة تُحسن مهارات التفكير الإبداعي

أنشطة تُحسن مهارات التفكير الإبداعي.jpg

جلسات العصف الذهني

يعد العصف الذهني طريقة رائعة لتطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب، لأنه يساعد على تبادل الأفكار من خلال إنشاء مجموعات يكتب فيه الجميع أفكارهم في نفس الوقت ثم يشاركونها مع معًا للحصول على التغذية الراجعة الفعّالة، ويعمل ذلك على تحسين الإنتاجية والإبداع بين الطلاب، كما يوفر لهم فرصة للتعبير عن آرائهم.
 

الحرف والفنون

تعتبر الفنون والحرف اليدوية من أفضل الطرق لإطلاق العنان لقدرات الطلاب، لأنها تجعلهم يستخدمون أطرافهم بطرق مختلفة، مما يمكّنهم من تنفيذ مجموعة المهام باستخدام رؤيتهم وعضلاتهم، ويعمل التحكم في التنسيق بين اليد والعين على تحسين إنتاجية الطلاب، كما يمنحهم شعورًا بالإنجاز والرضا.
 

أنشطة القراءة

تُعزز القراءة مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب إلى حد كبير، مما يحسن القوة المرئية للطلاب، وبالتالي يُعزز قدراتهم التخيلية، وكذلك عندما ينخرط الطلاب في أنشطة القراءة، يميلون إلى التعرف على الفروق الدقيقة في اللغة، وبالتالي تتحسن مهاراتهم اللغوية، مما يساعدهم في التعبير عن أفكارهم بطريقة أفضل.

اقرأ ايضاً: كيف أُعلم طفلي القراءة؟ ـ
 

الألعاب الإبداعية

عندما يتعاون الطلاب مع أقرانهم للفوز بهذه الألعاب، تتحسن لديهم مهارات الاتصال، ويتعين عليهم الخروج بأفكار وحلول مبتكرة سعيًا وراء تحقيق الفوز، ويُفضل أن تكون الألعاب الإبداعية جماعية حتى تعزز التشاركية والتعاون، ومن أمثلة هذه الألعاب: الألغاز، البحث عن الكنوز، كتابة القصائد، كتابة القصص.

يُضفي الإبداع حيوية على التميز، وتطوير مهارات الإبداع ضرورة مسؤولية تحقيقها مُلقاة على عاتق جميع التربويين وأولياء الأمور معًا حتى تصل الأجيال الجديدة إلى ما تريده من أهداف، وتحقق إنجازات عديدة تساهم بشكلٍ أساسي في تطوير وتنمية المجتمع. 

لك حصتين مجانية عند اشتراكك مع المنصة الوحيدة المعتمدة في السعودية

احجز معلم خصوصي
إقرأ ايضا
null
١٧ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس الرسومات الرمزية في الشعارات
هو الرسم الذي يعبر عن شيء معين وعموما فان العلامة ينبغي أن تنقل رسالتها بنظرة واحدة دون الحاجة لأية كلمات.
null
٧ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس التفكير الناقد والفكر الضال
سنتعرف في هذه المقالة عن دور المفكر الوطني الناقد في أمن الوطن واستقراره ونوضح أهمية مهارات التفكير في كشف زيف الدعوات المعلنة والخفية للفكر الهدام وسنتعرف خطر الجماعات الحزبية على وحدة الوطن واستقراره.
null
٧ نوفمبر ٢٠٢٣
شرح درس مقدمة إلى مخطط المعلومات البياني
المخطط البياني هو أداة بصرية قوية تستخدم لتمثيل البيانات والمعلومات بشكل بصري ومنظم. يتميز المخطط البياني بقدرته على تبسيط المعلومات المعقدة وتوضيحها بطريقة سهلة الفهم.
تعرف أحد بحاجة معلم؟ قولّه على القورو!